نوفاك: تثبيت النفط متوقف على اتفاق داخل "أوبك"

مال وأعمال

نوفاك: تثبيت النفط متوقف على اتفاق داخل وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i27t

أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أنه لا يستبعد التوصل إلى اتفاق بشأن تجميد معدلات إنتاج النفط في الاجتماع المقبل بالجزائر، موضحا أن الأمر يتوقف على التوافق داخل "أوبك".

وقال نوفاك في مقابلة مع قناة "روسيا 24" الروسية، الاثنين 27 سبتمبر/أيلول، عشية اجتماع الدول المنتجة للنفط للوزراء في الجزائر العاصمة : "من الضروري التوصل إلى توافق داخل (أوبك)... وكما هو معروف، اجتماع الدوحة في أبريل/نيسان الماضي لم يفضِ إلى اتفاق بسبب المواقف المختلفة للدول الأعضاء في (أوبك) ... من المقرر اليوم والغد إجراء مشاورات، وأتوقع أن تؤدي إلى اتفاق".

وأضاف نوفاك تعليقا على مباحثاته مع الأمين العام الجديد لمنظمة "أوبك": "موقفنا، أننا مستعدون للتنسيق مع الدول المصدرة للنفط ... بالدرجة الأولى يجب أن يكون هناك توافق في الآراء بين دول (أوبك) ...نعتمد على المفاوضات بين دول بعينها".

وبعد لقائه بنظرائه الفنزويلي والسعودي والقطري قال نوفاك: "من الواضح أننا نسعى إلى تحقيق أهداف مشتركة، وجوهر القضية هو توفير الظروف الملائمة للسوق من أجل العودة إلى حالة متوازنة ومستقرة".

وأوضح الوزير الروسي أن الموضوع الرئيسي الذي ناقشه مع رئيس المنظمة هو "تطوير التعاون بين روسيا و(أوبك) والآفاق متوسطة وطويلة الأجل لتطور الوضع في سوق النفط، وتطوير مصادر الطاقة في العالم، في سياق أهداف السياسة البيئية ، فضلا عن تطوير التكنولوجيا".

وتابع الوزير الروسي نوفاك : "التعاون بين روسيا وأوبك له أهمية خاصة في قطاع الطاقة، إذ يلعب الجانبان دورا هاما في توازن أسواق النفط العالمية".

وأشار نوفاك، أن بلاده لم تتخذ بعد قرارا بالمشاركة في اجتماع منظمة "أوبك" غير الرسمي، المقرر انعقاده في الجزائر العاصمة.

المصدر: وكالات