"سبيس إكس" تكشف عن سبب انفجار الصاروخ "فالكون 9"

الفضاء

لحظة انفجار الصاروخ "فالكون 9"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i277

كشفت الشركة الأمريكية "سبيس إكس" للصناعات الفضائية عن سبب انفجار صاروخها الفضائي "فالكون 9" مطلع الشهر الجاري.

في صباح الأول من سبتمبر/أيلول الجاري، وأثناء التحضيرات النهائية ما قبل الإطلاق، انفجر الصاروخ الأمريكي "فالكون 9 " التابع لشركة "سبيس إيكس" عندما كان على منصة لإطلاق الصواريخ في فلوريدا. ووفقا للشركة، فقد حصل الانفجار أثناء تعبئة الوقود، وقبل حوالي 8 دقائق من تشغيل المحركات التسعة للصاروخ. وأدى الانفجار إلى تدمير الصاروخ كليا، إضافة إلى القمر الصناعي الإسرائيلي "عاموس-6" الذي كان على متنه. وأعربت الشركة حينها عن فقدان الحمولة الثمينة (القمر الصناعي)، الذي قدر ثمنه بـ 200 مليون دولار.

و في تعليق على أسباب الحادث نقلت قناة A B C عن المتحدث باسم شركة "سبيس إكس" قوله :" بعد التحقيقات في أسباب الحادث، وجدت الشركة ثغرة في نظام التزويد بوقود الهيليوم، مما أدى إلى انفجار الصاروخ فالكون 9".

وخلال المؤتمر الذي عقد في باريس حول صناعة الأقمار الصناعية الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول، صرحت "غوين شوتويل" رئيسة شركة "سبيس إكس" أن الشركة تخطط لإيقاف عمليات الإطلاق لنحو ثلاثة أشهر... ومن المتوقع استئنافها بحلول شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم".

عملية إطلاق صاروخ فضائي تابع لشركة "سبيس إكس"

واستخدمت صواريخ "فالكون 9" التابعة لشركة "سبيس إكس" الأمريكية لحمل الأقمار الصناعية إلى المدارات الفضائية المختلفة، كما استخدمت مركبات الشحن الفضائية Dragon من صناعة الشركة نفسها  لإيصال الإمدادات إلى المحطة الفضائية الدولية.

المصدر: ria.ru

توتير RTarabic