السيسي يعد المصريين بمزيد من فرص العمل محاولا ثنيهم عن الهجرة غير الشرعية

أخبار العالم العربي

السيسي يعد المصريين بمزيد من فرص العمل محاولا ثنيهم عن الهجرة غير الشرعيةالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i26l

وعد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مواطنيه بمزيد من فرص العمل في محاولة لثنيهم عن رحلات الهجرة غير الشرعية التي أودت إحداها الأسبوع الماضي بحياة 169 شخصا أغلبهم مصريون.

وقال السيسي، في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح مشروع إسكاني للفقراء بمدينة الإسكندرية الساحلية: "الحقيقة، تكمن في أنه لا مبرر لنا أبدا ولا عذر.. إنه يسقط منا ضحايا مثل ما حدث.. أكثر من 160 إنسانا من مصر ومن خارج مصر.. وهذا أمر في الحقيقة لا بد من أن نتصدى له بكل بقوة".

لكنه أضاف أن مصر لا يمكنها منع الهجرة غير الشرعية بالكامل، قائلا: "نتحدث هنا عن حدود برية وبحرية تقارب الـ5000 كيلومتر أو أكتر".

وتابع الرئيس المصري: "بالتالي، الجهد المطلوب في هذا الشأن هو تأمين هذه الحدود ومنع تهريب (البشر) عبر الحدود سواء كان من خارج الحدود المصرية أو من داخل مصر للخارج، هذا جهد ضخم جدا وليس من الممكن أبدا الدولة تقدر تحكمه يعني بنسبة 100 في المية".

ودعا المواطنين المصريين إلى دعم جهد الدولة للحد من الهجرة غير الشرعية، مطالبا إياهم بالبقاء في بلادهم.

وقال السيسي إن محافظة كفر الشيخ التي تجاور البحيرة وانطلق منها القارب المنكوب يجري تنفيذ مشاريع سمكية وصناعية فيها تقترب من الاكتمال، مضيفا أن تلك المشاريع ستفتح أبواب العمل أمام العاطلين.

وتابع السيسي: "هل هناك أمل أم لا؟ هناك أمل! وأنا سأتكلم تحديدا عن المنطقة التي حصل فيها الحادث، تلك، وأنا سأحدثكم الآن أننا نعمل على مشروع لاستزراع سمكي قد يكون الأكبر على مستوى مصر".

وأضاف: "في خلال شهر أو 2 أو 3 على الأكثر سيكون (المشروع) جاهزا"، موضحا أن هناك 6 مصانع يجري إنشاؤها مرتبطة بمشروع الاستزراع السمكي.

لكنه قال إن المشرعات الأخرى في كفر الشيخ ومحافظات مختلفة تحتاج إلى وقت قد يكون عامين أو أكثر.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية