مصادر طبية.. جينات يهود الأشكناز تجعلهم أكثر عرضة للأمراض

الصحة

مصادر طبية.. جينات يهود الأشكناز تجعلهم أكثر عرضة للأمراض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i24l

ذكر موقع bioRxiv.org أن فريقا من العلماء الدوليين توصلوا لنتيجة مفادها أن يهود "الأشكيناز" يحملون جينات تجعلهم أكثر عرضة للأمراض بما في ذلك "كورونا".

وشملت الدراسة التي أجراها العلماء أكثر من 18 ألف شخص، وركز العلماء اهتمامهم عل الاختلافات الوراثية بين اليهود "الأشكناز" والشعوب الأخرى، بما في ذلك الشعوب الأوروبية وشعوب أمريكا اللاتينية وإفريقيا.

وبالرجوع لنتائج الدراسة وجد العلماء، أن يهود الأشكناز يملكون جينات مرتبطة ببروتين "متغير البنية" أكثر من غيرهم من الشعوب الأخرى بنسبة 30%، وأن تركيبة ذلك البروتين تجعل الشخص الحامل له أكثر عرضة لأمراض معينة بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 100 مرة، وبالتالي فإن الأشكيناز أكثر عرضة للأمراض كمرض "كورونا" و"داء غوشيه".

فيروس كورونا ببساطة هو عبارة عن نوع من فيروسات البرد المعروفة الذي يتسبب بالتهابات الحلق والجيوب الأنفية. وتم التعرف على الفيروس في فترة الستينات من القرن الماضي، ولكن مازال مصدره مجهولا حتى الآن.

يأتي اسم الفيروس كورونا من شكله الذي يشبه تحت المجهر شكل التاج والذي يعني باللغة الإنجليزية (crown)، ويمكن للفيروس أن يصيب الإنسان والحيوان معا. وينتشر الفيروس بنفس طريقة انتشار فيروسات البرد العادية، حيث ينتقل من مريض لآخر عن طريق العطس أو السعال، وعن ملامسة شخص مصاب، كما ينتقل عن طريق ملامسة الأشياء التي مسّها أشخاص مصابون، مثل مقابض الأبواب على سبيل المثال، وأغلب أنواع فيروس كورونا ليست خطيرة، إلا أن بعض الأنواع منها شديدة الخطورة، وقد تؤدي إلى الوفاة، من هذه الأنواع مايعرف بـ (ميرس) و (سارس).

أما يهود الأشكناز هم مجموعة من اليهود تعود أصولهم إلى أوروبا الوسطى والشرقية، ويشكلون حاليا حوالي الـ 80 % من اليهود في العالم، ويتكلم الأشكناز اللغة "اليديشية" التي تطورت من لهجة ألمانية قديمة تأثرت باللغة العبرية واللغات السلافية.

المصدر: lenta.ru