دي ميستورا لم ييأس من تنفيذ اتفاق موسكو وواشنطن

أخبار العالم العربي

دي ميستورا لم ييأس من تنفيذ اتفاق موسكو وواشنطندي ميستورا: من السابق لأوانه اليأس من الصفقة الروسية الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i21i

أعرب ستيفان دي ميستورا، المبعوث الدولي الخاص إلى الشأن السوري، عن أمله في إمكانية تنفيذ الاتفاقات الروسية الأمريكية حول سوريا.

وقال دي ميستورا، للصحفيين في نيويورك، في أعقاب الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في حلب، الأحد 25 سبتمبر/أيلول: "أعتقد أنه لا ينبغي الاستسلام، عندما يدور الحديث عن تحقيق التفاهم بين روسيا والولايات المتحدة. لماذا؟ أولا، لأن روسيا تملك قوة كبيرة، وحتى القوة العسكرية، التي تؤثر على الوضع الميداني وعلى حكومة سوريا على حد السواء. وثانيا، لأن الإدارة (الأمريكية) الحالية، بما فيها جون كيري، ونحن جميعا قد نصل مع الوقت إلى إدراك هذه الحقيقة الحازمة وهي إمكانية تنفيذ الصفقة من أجل الشعب السوري".

تشوركين: الصفقة ليست ميتة لكن الوضع يستدعي "عملية جدية بلا عبث"

من جانبه، رأى فيتالي تشوركين، مندوب روسيا الدائم لدى المنظمة الدولية، أن الصفقة الروسية الأمريكية حول سوريا ما زالت "على قيد الحياة" وإن كان "الوضع خطر جدا".

وتابع الدبلوماسي قائلا إن كل ما هو ينبغي هو بدء "عملية جدية بعيدا عن كل عبث" وتغيير الشروط "كل يومين".

وردا على سؤال عما إذا كان ممكنا اعتبار الصفقة الروسية الأمريكية "ميتة"، قال تشوركين: "لا أعتقد ذلك، لكنه وضع بالغ الصعوبة.. لا أظن أنها ميتة".

وكانت الدول الغربية، خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن بطلب من واشنطن ولندن وباريس، حاولت تحميل موسكو المسؤولية عن تفاقم الوضع الإنساني في حلب حيث تخوض القوات الحكومية السورية عمليات عسكرية ضد المسلحين.

وفي كلمته، أعلن المندوب الروسي أن موسكو لن توافق على أي خطوات أحادية الجانب بعد أن لجأت الولايات المتحدة إلى حيل تكتيكية مكّنت الإرهابيين من إعادة تموضع قواتهم والحصول على تعزيزات.

المصدر: وكالات