المؤشرات الأولى على اقتراب استئناف حركة الطيران بين روسيا ومصر

أخبار العالم العربي

المؤشرات الأولى على اقتراب استئناف حركة الطيران بين روسيا ومصرمطار القاهرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1zx

في وقت يعد فيه وفد من الخبراء الروس، برئاسة وزير النقل مكسيم سكولوف، تقريره حول الأوضاع الأمنية في مطارت مصر، بدأت تتبلور مؤشرات تدل على اقتراب استئناف الطيران بين البلدين.

موسكو تؤكد تحسن الوضع الأمني في مطار القاهرة

وأكد نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، تحسن الوضع الأمني في مطار القاهرة الدولي.

وقال دفوركوفيتش، في مؤتمر صحفي عقد الأحد، 25 سبتمبر/أيلول، إن المعلومات الأولية تدل على أن "كل شيء في (مطار) القاهرة على ما يرام"، مضيفا أن "الاجتماع العملي (حول أمن المطارات المصرية) سيعقد يوم غد، لكن الوضع في القاهرة بالتأكيد أفضل مما كان، حيث تم بناء جناح جديد هناك".

من جانب آخر، أشار دفوركوفيتش إلى أنه يجب انتظار التقرير الذي سيقدمه وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، حول نتائج زيارته إلى مصر.

"أيروفلوت" تبدأ بتجهيز مكتبها في مطار القاهرة

وبالتزامن مع ذلك، أفادت وكالة "اليوم السابع" المصرية بأن شركة الطيران الروسية "أيروفلوت" بدأت بتجهيز مكتبها الجديد بمبنى الركاب الثاني بمطار القاهرة الدولى، وذلك تمهيدا لعودة حركة الطيران والسياحة بين القاهرة وموسكو، بعد توقفها عقب حادث سقوط الطائرة الروسية نهاية أكتوبر الماضى.

ونقلت الوكالة عن المهندس محمد سعيد محروس، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، قوله إن الشركة هي الأولى التي تسلمت مكتبها بالمبنى الجديد وقامت على الفور ببدء عمل الترتيبات الخاصة بها داخل المكتب، ليبدأ عمله خلال الفترات القادمة.

وزير الطيران المدني المصري: هناك تجاوب من موسكو لاستئناف الرحلات قريبا

وأعلن وزير الطيران المدني المصري شريف فتحى أنه تم الاستجابة لكافة الملاحظات السابقة للجانب الروسى، بخصوص الأجهزة سوى ملاحظة واحدة، وهى الخاصة ببوابات دخول الموظفين تكون عن طريق البصمة، لافتا إلى أنه تم التعاقد على الميكنة الخاصة بها، ومن المنتظر تنفيذها فى الفترة المقبلة.

وأضاف وزير الطيران، أن هناك تجاوبا من الجانب الروسى لاستئناف الرحلات قريبا بين البلدين.

جريدة مصرية: الوفد الأمني الروسي أبدى رضاه عن حالة مطار الغردقة

بدورها، نقلت جريدة "البشاير" الإلكترونية المصرية، عن مصدر بمطار الغردقة، قوله إن الوفد الأمني الروسي أبدى رضاه التام عن الإجراءات الأمنية بالمطار بعد تنفيذ المطالب وتلافي الملاحظات التى أبدتها اللجان السابقة.

وأوضح المصدر أن الوفد طلب عزل السائحين الروس عن باقي السائحين الوافدين والمغادرين من المطار عن طريق تخصيص صالة سفر ووصول للسائحين الروس فقط، مضيفا أنه سيتم رفع تقرير لوزيري الطيران والنقل والأجهزة الأمنية بما طالب به الوفد.

وكان وفد كبير من الخبراء الروس المختصين في مجال أمن الطيران قد وصل إلى مصر، في 20 سبتمبر/أيلول، لتفقد الأوضاع في مطارات البلاد.    

وقالت وسائل إعلام مصرية، الأحد، إن الخبراء الروس سيتفقدون إجراءات الأمن في مطار القاهرة، وسيقومون بفحص الإجراءات المتبعة، بدءا من وصول الراكب إلى المطار وحتى صعوده إلى الطائرة، بالإضافة إلى فحص أجهزة التفتيش بالتصوير وأجهزة التفتيش الشخصي.

وتجدر الإشارة إلى أن سوكولوف أعلن في وقت سابق أن وزارة النقل الروسية أجرت مراجعة أمنية لجميع المطارات المصرية، بما في ذلك مطار القاهرة الدولي، فيما يتعلق بموضوع أمن الطيران.

وتزامنت زيارة الوفد الأمني الروسي إلى مصر مع زيارة قام بها وزير الطيران المدني المصري، شريف فتحي، الأربعاء الماضي، إلى موسكو لاستكمال المحادثات المتعلقة باستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى المطارات المصرية.

يذكر أن روسيا أعلنت وقف كافة رحلاتها الجوية إلى مصر ومنها بعد سقوط طائرة ركاب من طراز إيرباص 321 تابعة لشركة "Metrojet" الروسية للطيران في أراضي منطقة الحسنة بشبه جزيرة سيناء، بُعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ المصري، في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2015، ما أودى بحياة 217 راكبا و7 من أفراد الطاقم كانوا على متنها.

وفي 16 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلن مدير مصلحة الأمن الفدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف أن الكارثة نجمت عن عملية إرهابية نفذت بوساطة قنبلة وضعت داخل الطائرة، فيما اعترف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بهذا الأمر.

وتعمل لجنة التحقيق حاليا على تحديد جميع ملابسات الحادث.

وأعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن الحادث.

وفي أعقاب هذه التطورات، طالبت روسيا السلطات المصرية باتخاذ تدابير أمنية إضافية في المطارات، وتأمين المنتجعات والمرافق السياحية بما يضمن سلامة السائح الروسي.

وكان وزير الطيران المدني المصري، شريف فتحي، قد أعلن، في 22 أغسطس/آب، أن روسيا ومصر أقرتا "خارطة طريق" خاصة باستئناف حركة الطيران بين البلدين في مؤشر إلى قرب عودة السائح الروسي إلى مصر.

وقال الوزير المصري إن الخطة تنص على وصول عدة وفود لتفقد المنتجعات السياحية والفنادق وعرض آخر ما توصلت إليه لجان التحقيق وآخر ما تم تطويره من الأجهزة الأمنية بالمطارات.

وأشار فتحي إلى أن الحكومة الروسية، بناء على تقرير الوفد، ستحدد مدى إمكانية استئناف حركة الطيران.

ومن الجدير بالذكر أن قطع حركة الطيران بين روسيا ومصر أدى إلى تكبد قطاع السياحة المصرية خسائر ضخمة، حيث انخفض تدفق السياح إلى البلاد إلى النصف تقريبا.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية