"سوتشي" تستضيف مهرجان "غالينا فيشنفسكايا" للأوبرا

الثقافة والفن

غالينا فيشنيفسكايا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1zb

ذكرت وسائل إعلام روسية أن مدينة سوتشي افتتحت الخميس 22 سبتمبر/أيلول، أول مهرجان عالمي للأوبرا باسم غالينا فيشنِفسكايا.

وبحسب منظمي الحدث الفني، كرس المهرجان هذا العام للذكرى الـ90 لميلاد مغنية الأوبرا الروسية الشهيرة "غالينا فيشنيفسكايا" .

وذكرت المديرة الفنية للمهرجان "أولغا روستروبوفيتش" أنه تم اختيار مدينة سوتشي كمكان للمهرجان "لما يتوافر فيها من ساحات جميلة ومناظر طبيعة خلابة ومناخ معتدل، وأهم شيء هو الجمهور المثقف المهتم بأعمال الفنانة الراحلة".

ووفقا لروستروبوفيتش فإن تلاميذ فيشنيفسكايا سيكونون أول المشاركين الأساسيين في المهرجان، وبالتالي فإن الدور الرئيسي سيكون للمغنين المنفردين وللأوركيسترا الأوبرالية التابعة لمركز فيشنيفسكايا الذي كانت أسسته عام 2002.

وعن برنامج المهرجان قال المنظمون : سيتم حفل افتتاح المهرجان في قاعة "روزا خوتور" في كراسنايا باليانا في سوتشي، وخلال الحفل ستعرض لقطات من أعمال فيشنيفسكايا.

وفي اليوم الثاني سيشهد "المسرح الشتوي" في مدينة سوتشي عرضا لـ"ريغوليتو" فيردي الحائز على جائزة القناع الذهبي 2016.

أما اليوم الثالث من أيام المهرجان فسيكون مخصصا للأعمال الخيرية ، حيث سيقام حفل فني يعود ريعه لمساعدة المراكز الصحية لرعاية الأطفال في إقليم كراسنودار الروسي.

وستختتم فعاليات المهرجان  بأوبريت "إيولانتا" وهي إحدى روائع الموسيقار الشهير تشايكوفسكي.

ولدت غالينا فيشنيفسكيا في 25 اكتوبر/تشرين الأول عام 1926 في مدينة لينينغراد (بطرسبورغ حاليا). وعملت في الفترة ما بين  1944–1951 في مسرح الأوبريت بمقاطعة لينينغراد كمغنية كورال ومن ثم أدت ادوارا انفرادية (صولو) في عروض الأوبرا. ومن ثم تركت المسرح والتحقت بدورات خاصة لتعليم الغناء حيث إنها لم تدرس الغناء في الكونسرفاتوار ولم تحصل على تعليم موسيقي عال. وبالرغم من ذلك قبلت في عام 1952 بمسرح البولشوي كمتدربة ومن ثم اسندت إليها أدوار رئيسية في عروض الأوبرا بسبب ندرة صوتها وموهبتها الفذة. فأدت فيشنيفسكايا في عروض البولشوي أهم الأدوار مثل تاتيانا في أوبرا "يفجيني أونيجين" لتشايكوفسكي ودونا آنا في "الضيف الحجري" لدارغوميجسكي وعايدة في أوبرا "عايدة" لفيردي (وأدت فيشنيفسكايا هذا الدور أيضا في مسرح "كوفينت جاردين" في لندن عام 1962) والدور الرئيسي في أوبرا" توسكا " واوبرا "مدام بوترفلاي" لبوتشيني. كما أدت دور يكاترينا الثانية في مسرحية "وراء المرآة" بمسرح تشيخوف الفني بموسكو، وهو أحد أدوارها كممثلة درامية . وشاركت أيضا في فيلم " حفلة خيرية ريفية لمنفعة فنانة" (1993) وفيلم "الكسندرا" (2007). وفي عام 1955 اقترنت بعازف الفيولونسيل وقائد الأوركسترا المعروف مستيسلاف روستروبوفيتش الذي هاجرت معه إلى الخارج في عام 1974 وأسقطت عنهما الجنسية السوفيتية بسبب علاقتهما بالكاتب المنشق الكسندر سولجينيتسين (الحائز على جائزة نوبل) ودفاعهما عنه في وسائل الإعلام الغربية. وأعيدت الجنسية إليهما في عام 1990 قبيل تفكك الاتحاد السوفيتي. وخلال إقامة فينشيفسكايا وزوجها في المنفى في الولايات المتحدة ثم في فرنسا  أدت الكثير من ادوار الاوبرا في المسارح العالمية كما أخرجت عدة عروض أوبرا ( عملت في مسارح كبرى مثل "كوفينت جاردين" في لندن و"جراند اوبرا" في باريس و"متربوليتان أوبرا" في نيويورك و"لا سكالا" في ميلانو و"أوبرا ميونيخ" وغيرها.

المصدر: تاس

أفلام وثائقية