مركز المعلومات الرباعي المشترك ببغداد: نعمل بنجاح رغم سعي قوى لعرقلتنا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1wa

أكد قائد مجموعة روسيا بمركز تبادل المعلومات ببغداد الكسندر سمولوفوي، أن المركز يواصل مهمته الرئيسية بنجاح والمتمثلة في تبادل المعلومات الاستخباراتية بين هيئات الدول المشاركة فيه.

وقال في حديث لقناة RT، "لقد أقمنا تعاونا بين هيئات الأركان العامة، وهو ما مكننا من الحصول على المعلومات اللازمة بصورة سريعة وفي الوقت المناسب، وقبل كل شيء يدور الحديث حول إحداثيات مواقع تنظيم داعش، وأماكن تجمع المسلحين، ومراكز القيادة، ومخازن الأسلحة، ومختبرات صناعة الأسلحة الكيميائية، ومسارات تحركات المجموعات المسلحة، وكذلك مسارات نقل النفط المهرب ومشتقاته".

وبخصوص الأنباء التي تواردت حول إغلاق مركز القيادة المشترك التي تشارك فيه روسيا والعراق وإيران وسوريا، والتي نفتها وزارة الخارجية الروسية، قال سمولوفوي إنه من الواضح "أن هناك قوى تريد وتسعى لعرقلة عمل هذا المركز"، مؤكدا أن هذه الأنباء عارية عن الصحة ولا تتطابق مع الواقع.

وأضاف سمولوفوي أن هناك دولا كثيرة في المنطقة وخارجها تبدي اهتمامها للمشاركة في عمل المركز، مؤكدا انفتاح المركز على قبول انضمام دول أخرى من أجل القضاء على الإرهاب.

وبخصوص امتلاك تنظيم داعش أسلحة كيميائية قال قائد مجموعة روسيا في مركز تبادل المعلومات ببغداد، إن المسلحين استخدموا هذه الأسلحة في اكثر من مرة في كل من العراق وسوريا، مشيرا إلى أن مهمة تدمير مواقعهم الكيميائية والاستيلاء عليها تعتبر من الأولويات، خاصة وأنه لا يمكن التأكد أو الوثوق من أن هذه الأسلحة الكيميائية لن تظهر خارج سوريا والعراق.

هذا وأشار سمولوفوي في حديثه لقناة RT ، إلى أنه بات من الواضح أن صفوف المقاتلين في تنظيم داعش تقلصت وتكبد التنظيم خسائر فادحة.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا والعراق وسوريا وإيران اتفقوا العام الماضي على تأسيس مركز معلوماتي مشترك في بغداد بهدف التنسيق وتبادل المعلومات في إطار الحرب على الإرهاب.

المصدر: RT