جائزة نوبل للحماقة 2016: سراويل للفئران وتجربة عيش ثعالب الماء

متفرقات

جائزة نوبل للحماقة 2016: سراويل للفئران وتجربة عيش ثعالب الماءالباحث طوماس توايتيس في حفل نوزيع جوائز "إيغ نوبيل 2016"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1vj

شهدت جامعة هارفارد حفل توزيع جائزة "نوبل للحماقة" المقدمة سنويا لأغرب الاكتشافات والإنجازات العلمية التي "أولا تدفع الناس للضحك ومن ثم تدفعهم للتفكير"، كما يقول شعار الجائزة.

لمحبي اقتباسات الحكمة

حصل علماء النفس الأمريكيون على جائزة السلام للمقالة المعنونة بـ "عن إدراك وتحديد سلحفاة شبه الحكيم" التي أثبتوا فيها أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين يحبون نشر "اقتباسات حكيمة" على صور جميلة عبر حساباتهم، لديهم مستوى ذكاء ضعيف، إضافة إلى أنهم يؤمنون بنظريات المؤامرة والظواهر الخارقة للطبيعة أكثر من الآخرين.

الحكة على المرآة

والجائزة في الطب ذهبت إلى أطباء الجهاز العصبي من ألمانيا الذين قدموا مفهوم "الحك قبالة المرآة" مفاده أنه في حال الإصابة بالحكة، على سبيل المثال، في الجانب اليساري، يجب حك المكان المماثل في الجانب اليميني، ما يسبب تخفيف الحكة.

في عالم الحيوانات

أحرز الباحثان تشارلز فوستر وطوماس توايتيس جائزة في علم الأحياء لتجربة عيش الحيوانات البرية. وجرب فوستر حياة ابن عرس وثعالب الماء والأيل. وحين كان الباحث بدور ابن عرس حفر جحرا للعيش فيه وأكل الدودة ليصف تجربته في كتاب "العيش كحيوان بري".

رب الذبابات

وذهبت جائزة الآداب إلى الكاتب السويدي فيدريك شوبيرغ لكتاب "مصيدة ماليز أو عن سعادة العيش في أسر الهوى غير العادي وعن الذبابات ومراوغات القدر"، الذي روى فيه عن حياة عالم الحشرات ريني ماليز الذي دخل التاريخ كمخترع لمصيدة الذبابات.

سروال داخلي كوسيلة لمنع الحمل

صورة من المقالة العلمية التي ألفها العالم المصري أحمد شفيق

حصل الباحث المصري أحمد شفيق على الجائزة لدراسة تأثير سراويل داخلية مصنوعة من مختلف الأقمشة، على وظيفة الإنجاب. وألبس الباحث فئرانا السراويل المصنوعة من القطن والصوف والأقمشة المختلطة، وتوصل من خلال تجاربه إلى الاستنتاج بأن السروال الداخلي المصنوع من البوليستر يخفض مستويات النشاط الجنسي لدى الفئران.

خصائص الإدراك الحسي

الباحث الياباني أتسوكي هيغاشياميه

فاز العلماء من اليابان بالجائزة لتحديد خصائص آليات الإدراك الحسي للبشر، حيث برهنوا على أنه إذا انحنى شخص لمشاهدة الأجسام من بين رجليه فيبدو كأن المسافة لهذه الأجسام باتت أقصر مما هي في الواقع.

المصدر: نوفوستي 

أفلام وثائقية