زاخاروفا: وسائل الإعلام الأمريكية نشرت وثيقة واحدة فقط من الوثائق الخمس حول سوريا

أخبار العالم العربي

زاخاروفا: وسائل الإعلام الأمريكية نشرت وثيقة واحدة فقط من الوثائق الخمس حول سورياالناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1qt

أعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الوثيقة المتعلقة باتفاقيات الروسية الأمريكية حول سوريا ليست سوى واحدة من خمس وثائق تم توقيعها في جنيف، 9 سبتمبر .

وأشارت زاخاروفا، الخميس 22 سبتمبر/أيلول، إلى أن موسكو دعت مرارا الجانب الأمريكي إلى نشر هذه الوثائق (التي تم توقيعها من قبل وزيري خارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري، معتبرة أن ذلك سيسهم سواء بتنفيذ ما تنص عليه، أو في دفع عملية التسوية السورية إلى الأمام.

وأضافت المسؤولة الروسية أن روسيا كانت دائما تدعو إلى جعل الاتفاقات الروسية الأمريكية علنية، معربة عن استغرابها من أن "ذلك تم بواسطة تسريب".

ومما جاء في الوثيقة التي نشرت وكالة أسوشيتد برس نسخة منها، أن الفصل بين مناطق تسيطر عليها المعارضة المعتدلة والمناطق الخاضعة لسيطرة تنظيمي داعش وجبهة النصرة المحظورين يعد أولوية للاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا حول سوريا.

وتابعت الوثيقة أن "روسيا والولايات المتحدة تنويان القيام بمحاولات مشتركة لإعادة الوضع في سوريا إلى استقراره، مع اتخاذ إجراءات خاصة بالنسبة لمدينة حلب.

كما جاء في الوثيقة أن كلا من القوات الحكومية السورية والفصائل المعارضة لن يكون مسموحا لهما شن هجمات في منطقة محددة على خريطة مرفقة للوثيقة ووفقا للإحداثيات الجغرافية المحددة، كما عليهما ألا يحاولا احتلال أراضي أخرى داخل هذه المنطقة، باستثناء قيامهما بنشر مراكز مراقبة تابعة لهما فيها.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية