أنقرة: من غير المطروح الانضمام لعملية تحرير الرقة حال مشاركة الأكراد فيها

أخبار العالم

أنقرة: من غير المطروح الانضمام لعملية تحرير الرقة حال مشاركة الأكراد فيهامدرعات تركية تتوجه نحو الحدود مع سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1p4

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، أن أنقرة لن تنضم لأي عملية عسكرية لتحرير مدينة الرقة السورية من قبضة تنظيم "داعش" ستجري بمشاركة قوات كردية.

وقال كالين، في مقابلة مع تلفزيون "تي إر تي" التركي، الخميس 22 سبتمبر/أيلول، إن "المفاوضات لا تزال مستمرة، ولا شيء مؤكدا بعد، ولكن.. من غير المطروح بالنسبة لنا المشاركة في عملية تشارك فيها قوات سوريا الديموقراطية أو وحدات حماية الشعب".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعلن في وقت سابق أن نظيره الأيريكي باراك أوباما توجه إليه خلال لقائهما على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين باقتراح تنفيذ عملية مشتركة لانتزاع مدينة الرقة التي تعتبر أكبر معقل لـ"داعش" في الأراضي السورية.

وأكد الناطق باسم التحالف الدولي ضد الإرهاب، جون دوريان، في 8 سبتمبر/أيلول، أن الولايات المتحدة تتعاون مع تركيا و"قوات سوريا الديمقراطية" في وضع خطة تحرير مدينة الرقة السورية من قبضة تنظيم "داعش".

وأكدت السلطات التركية استعدادها للانضمام إلى العملية، لكنها شددت على عدم نيتها الانخراط في أي حراك عسكري سيجري بمشاركة القوات الكردية.

يذكر أن القوات المسلحة التركية أطلقت، صباح الأربعاء، 24 أغسطس/آب، عملية عسكرية تحت اسم "درع الفرات" بهدف انتزاع السيطرة على مدينة جرابلس وريفها من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي، وطرد الوحدات الكردية من المنطقة.

ونفذت القوات التركية، منذ إطلاق العملية، سلسلة ضربات جوية إلى مواقع الوحدات الكردية المتحالفة مع "قوات سوريا الديمقراطية" وكذلك عناصر "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تعتبرها أنقرة حليفة لـ"حزب العمال الكردستاني" المصنف إرهابيا في تركيا.

كما شهدت منطقة مدينة جرابلس أيضا اشتباكات بين المسلحين الأكراد وعناصر تنظيم "الجيش السوري الحر" المعارض لدمشق، والذي تدعمه القوات التركية.

وأثارت هذه التطورات انتقادات من قبل الولايات المتحدة، التي تؤيد بدورها الوحدات الكردية في مواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي وتعد في الوقت ذاته حليفا لتركيا في إطار الناتو. وقالت واشنطن، في بيان صدر عن البنتاغون، إنها تشعر بالقلق من أن تكون المعركة من أجل انتزاع السيطرة على أراضي تقع في قبضة "داعش" تحولت عن مواجهة التنظيم الإرهابي.

المصدر: وكالات