رئيس "وادا": الوكالة لن تغلق ولن تستبدل بكيان آخر

الرياضة

رئيس رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات كريج ريدي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1o1

قال رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات كريج ريدي لوسائل إعلامية روسية الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول، إن الوكالة لن تغلق، كما لايخطط في الوقت الحالي لاستبدالها بكيان آخر.

وصرح ريدي قائلا: "إغلاق الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" وإبدالها بكيان جديد لا يخطط له حاليا ولن يتم ذلك".

وجاءت تصريحات ريدي بعد أن أفادت صحيفة "الغارديان" البريطانية في وقت سابق بأن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا" قد تفقد قريبا نفوذها بل وحتى قد تختفي بالكامل في شكلها الحالي.

وذكرت الصحيفة أن هناك قلق في "وادا" التي تخشى من أن تقرر اللجنة الأولمبية الدولية استبدالها بكيان ما آخر "كعقوبة" للوكالة على دعوتها منع مجموعة من الرياضيين الروس من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في ريو.

وأشارت "الغارديان" إلى أن مثل هذه الفكرة طرحت من قبل أحد أنصار رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، وبالذات عضو اللجنة عن الأرجنتين  جيراردو فيرتخاين الذي أعلن أن وكالة مكافحة المنشطات العالمية "أساءت إلى الحركة الرياضية".

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة من الاتحادات الرياضية الدولية فرضت حظرا على مشاركة مجموعة من الرياضيين الروس في الألعاب الأولمبية التي أقيمت بريو دي جانيرو في الفترة بين الـ5 و الـ21 أغسطس/آب الماضي بعد صدور تقرير أعده ماكلارين، اتهم فيه روسيا بالإشراف على برنامج للتلاعب بنظام المنشطات في أولمبياد سوتشي الشتوي 2014 وبطولة العالم لألعاب القوى في موسكو 2013، ونفت الجهات الروسية المعنية هذه الاتهامات بشكل قاطع.

من جهتها، اتخذت اللجنة البارالمبية الدولية في 7 أغسطس/آب الماضي قرارا باستبعاد الرياضيين الروس من المشاركة في بارالمبياد ريو دي جانيرو 2016، التي أقيمت خلال الفترة من 7 إلى 18 سبتمبر/أيلول الجاري، بعد أن قدم تقرير ماكلارين معلومات عن 35 اختبارا للكشف عن المنشطات إيجابيا في مجال الرياضة البارالمبية الروسية، التي اختفت في الفترة بين العامين (2012 و 2015).

هذا واهتزت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات مؤخرا على وقع فضيحة من العيار الثقيل، بعدما نشرت مجموعة الهاكرز "Fancy Bear" بيانات حصلوا عليها بعد اختراق  قاعدة بيانات "وادا"، وتثبتوا البيانات أن الوكالة سمحت لعدة رياضيين بتعاطي المنشطات، وكان من أبرزهم الشقيقتان الأمريكيان ويليامز ولاعب التنس الإسباني رافائيل ندال.

المصدر: rsport.ru