عربة روسية ستنافس "كيريوسيتي" على المريخ

الفضاء

عربة روسية ستنافس مركبة تتجول على سطح المريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1n7

قالت صحيفة "روسيسكا غازيتا" أن روسيا أنتجت عربة ذاتية الحركة قادرة على التجول على سطح المريخ بمواصفات منافسة لنظيرتها الأمريكية "كيريوسيتي".

وذكر"ألكسندر غريبينشيكوف" رئيس مختبرا ت المعهد المركزي  للبحوث وصناعة الآلات والمركبات في حديث لوسائل الإعلام، أن روسيا تعمل على مشروع إنتاج عربة ذاتية الحركة هي عبارة عن "روبوت جيولوجي"، قادر على التجول على سطح القمر وكوكب المريخ.

و أضاف العالم الروسي أن المركبة ستكون مجهزة بمعدات ووسائط إلكترونية مختلفة تمكنها من القطع والحفر والمناورة، وتساعدها على جمع العينات الجيولوجية من سطح القمر والمريخ.

وستزود المركبة  بوسائط تسمح لها بجمع عينات التربة من عمق 3 أمتار، ونقلها لمسافة تصل إلى 400 كيلومتر. وأن العربة الروسية لن تقل مواصفاتها أهمية عن نظيرتها "كيريوسيتي" الأمريكية.

يذكر أن العربة "كيريوسيتي" الأمريكية والتي يبلغ طولها 3 أمتار وتزن حوالي 900 كيلوغرام، كان قد تم إرسالها إلى المريخ في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2011 ووصلت إلى سطح الكوكب الأحمر في الـ6 من أغسطس/آب 2012.

ولم يتم تحديد المدة الزمنية لعمل تلك المركبة، ولكن العلماء قالوا أنها مخصصة للعمل لمدة "سنة مريخية" أي ما يعادل 687 يوما.

ويعد المعهد المركزي للبحوث وصناعة الآلات والمركبات من المعاهد الرائدة في صناعات الفضاء، ومنذ تأسيسه في العام 1946 ساهم في إيجاد العديد من الحلول للمشاكل الرئيسية في صناعة الطيران والمركبات الفضائية.

المصدر: ria.ru