بدء الإنتاج التجاري في حقل للنفط والغاز أقصى شمال روسيا

مال وأعمال

بدء الإنتاج التجاري في حقل للنفط والغاز أقصى شمال روسيابدء الإنتاج التجاري في حقل للنفط والغاز أقصى شمال روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1kw

أوعز الرئيس الروسي الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول ببدء الإنتاج التجاري في حقل طاقة بأقصى شمال روسيا تبلغ احتياطاته من النفط ومكثفات الغاز 340 مليون طن وزهاء 113 مليار متر مكعب من الغاز.

ويعرف حقل النفط والغاز باسم "فوستوشني ميسوياخ" ويقع في إقليم يامالونينسكي شمالي روسيا، التي تعد منطقة مغرية للاستثمارات الأجنبية بالرغم من ظروف الطبيعة القاسية.

ونظرا لوقوعه في شبه جزيرة غيدانسكي في يامالونينسكي على بعد 150 كلم عن أقرب بلدة، فقد تعين تشييد خط أنابيب بطول 98 كم لربطه بالشبكة القائمة.

وحقل "فوستوشني ميسوياخ" عبارة عن مشروع مشترك بين شركتي النفط الروسيتين "روس نفط" و"غازبروم نفط"، الذراع النفطي لعملاق الغاز "غازبروم".

وقال الرئيس الروسي خلال جسر تلفزيوني: "إنه أكبر حقل في أقصى البر الروسي الشمالي، وهو نتيجة جهد كبير"، منوها إلى أن إمدادات النفط والغاز من الحقل ستساهم في استقرار سوق الطاقة العالمي.

ويفترض أن يبلغ الإنتاج في حقل الطاقة هذا بحلول عام 2020، ذروته إذ يتوقع أن ينتج 5.6 ملايين طن من النفط سنويا، وللمقارنة فقد بلغ حجم إنتاج روسيا النفطي العام الماضي نحو 530 مليون طن.

وبسبب الظروف الاستثنائية، استخدمت الشركات تقنيات حفر مبتكرة مع ضغط متفاوت، كما أن خط الأنابيب محمي أيضا بالعزل الحراري.

وستبلغ الاستثمارات في حقل "فوستوشني ميسوياخ" بحلول نهاية عام 2016 نحو 85 مليار روبل (1.13 مليار دولار)، وبنهاية عام 2040 ستصل إلى 256 مليار روبل (حوالي 3.97 مليارات دولار).

ويتوقع أن يدر حقل الطاقة هذا عائدات ضريبية على الميزانية الروسية خلال فترة تشغيله تبلغ ترليون روبل ما يعادل نحو 155 مليار دولار.

(الدولار = 64.4 روبلا بتاريخ 21 سبتمبر/أيلول)

المصدر: وكالات