واشنطن: مجموعة دعم سوريا تقر بصعوبة فصل النصرة عن المعارضة المعتدلة

أخبار العالم العربي

واشنطن: مجموعة دعم سوريا تقر بصعوبة فصل النصرة عن المعارضة المعتدلةالجمعية العامة في نيويورك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1gh

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول، أن المجموعة الدولية لدعم سوريا أقرت بصعوبة فصل "جبهة النصرة" عن المعارضة السورية في بعض المناطق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، إن المجموعة الدولية شددت خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الثلاثاء، على ضرورة استئناف المفاوضات برعاية الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن أعضاء المجموعة أكدوا ضرورة التوصل إلى هدنة على المستوى الوطني في سوريا.

وأكد أعضاء المجموعة أهمية ممارسة الضغط على كل من تنظيم "داعش" وجبهة النصرة، حسبما أفاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية.

وذكر كيربي أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، دعا خلال الاجتماع إلى استئناف إيصال المساعدات الإنسانية فورا، مشيرا إلى إدانة الوزير للقصف الجوي الذي استهدف قافلة مساعدة أمس الاثنين وأدى إلى مقتل موظفي إغاثة إنسانية.

وكان كيري أعلن في وقت سابق أن اتفاق الهدنة في سوريا "لم يمت"، مضيفا أن مجموعة دعم سوريا ستعقد اجتماعا جديدا هذا الأسبوع لبحث المزيد من الخطوات في إطار التسوية السورية.

من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول إن الاتفاق الروسي - الأمريكي هو الطريق الوحيد لإنهاء الصراع في سوريا.

من جهته قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إن اجتماع مجموعة دعم سوريا سيعقد الجمعة المقبل.

وأكد دي ميستورا أن قصف قافلة المساعدات الإنسانية في سوريا أثار قلق جميع الجهات المعنية، قائلا: "ذلك يهدد نظام وقف إطلاق النار.. إلا أنه يجب إعطاء فرصة"، للأطراف المتنازعة.

وعقد وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة دعم سوريا على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء اجتماعا لهم برئاسة الوزيرين الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري.

وعقد لافروف وكيري قبيل هذا الاجتماع لقاء ثنائيا وراء الأبواب المغلقةن ورجح أن يركز الوزيران خلال لقائهما على مسألة الالتزام بالهدنة في سوريا وكذلك قصف قافلة مساعدات إنسانية في حلب السورية.

وأكد مصدر في الوفد الأمريكي أن الوزيرين كانا على اتصال دائم على مدى الأسبوع الأخير بعد بدء سريان الهدنة في سوريا يوم الـ 12 سبتمبر/أيلول، مشيرا إلى أن هذه الاتصالات ستستمر في الأيام المقبلة.

المصدر: وكالات