بوتين يستقبل البارالمبيين المستبعدين من ريو

الرياضة

بوتين يستقبل البارالمبيين المستبعدين من ريوالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1ca

يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين 19 سبتمبر/أيلول بالكرملين المنتخب البارالمبي الذي استبعد من طرف اللجنة البارالمبية الدولية من المشاركة في بارالمبياد ريو د ي جانيرو .

ونشر الكرملين على موقعه الخبر "سوف يستقبل الرئيس البارالمبيين للرياضات الصيفية". 

وسبق لبوتين أن أعلن في وقت سابق أثناء حفل أقيم في الكرملين لتكريم الرياضيين الروس الفائزين بميداليات في أولمبياد ريو "إن قرار حظر مشاركة رياضيينا من ذوي الاحتياجات الخاصة هو خارج القانون والأخلاق والإنسانية".

وتعهد الرئيس الروسي بأن تنظم موسكو مسابقات للرياضيين البارالمبيين المستبعدين "لكي يظهروا كل مهاراتهم"، مضيفا "المكافآت للأبطال والفائزين ستكون هي ذاتها كما كان يمكن أن تكون في نهاية دورة الألعاب البارالمبية".

وأقيمت البارالمبية الخاصة بالرياضيين الروس في ضواحي موسكو في الفترة بين 8 و9 سبتمبر/أيلول الجاري.

يذكر أن اللجنة البارالمبية الدولية استبعدت الرياضيين الروس من ذوي الاحتياجات الخاصة من المشاركة في الألعاب البارالمبية الأولمبية في ريو، بعد إعلان الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) المستقلة، برئاسة ريتشارد ماكلارين، في 18 يوليو/تموز الماضي، أن منظومة تحت إدارة الحكومة لاستخدام المنشطات كانت تعمل في روسيا، الأمر الذي نفته الجهات الروسية المعنية.

وقال رئيس اللجنة البارالمبية الدولية فيليب كرافن في 7 أغسطس/آب الماضي إن اللجنة اتخذت بالإجماع قرار استبعاد الرياضيين الروس من ريو وسحب العضوية من اللجنة البارالمبية الروسية.

هذا وطعنت اللجنة البارالمبية الروسية في قرار الاستبعاد في 15 أغسطس/آب الماضي، أمام محكمة التحكيم الرياضية، وفي 23 من الشهر ذاته رفضت الأخيرة الطعن المقدم من قبل روسيا للسماح لمنتخبها بالمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية التي تستضيفها البرازيل.

وفي 26 من أغسطس/آب طعنت اللجنة البارالمبية الروسية أمام القضاء السويسري، على قرار محكمة التحكيم الرياضية المؤيد لقرار اللجنة البارالمبية الدولية القاضي باستبعاد روسيا من دورة ريو دي جانيرو 2016، وقوبل هذا الطعن مرة أخرى بالرفض من طرف المحكمة الفيدرالية السويسرية يوم الأربعاء 31 أغسطس/آب. كما رفضت اللجنة البارالمبية الدولية طلب أكثر من 200 بارالمبي روسي تقدموا بها بشكل فردي للمشاركة.

وكرد فعل على استبعاد الرياضيين الروس، رفع البيلاروسي أندريه فوموتشكين العلم الروسي خلال موكب تقديم وفد بلاده في حفل افتتاح بارالمبياد ريو دي جانيرو 2016 الذي أقيم في 7 سبتمبر/أيلول على ملعب ماراكانا. فعلى الرغم من حظر اللجنة البارالمبية على المنتخب البيلاروسي رفع العلم الروسي في حفل الافتتاح، إلا أن فوموتشكين لم يرضخ لهذه التحذيرات، ورفع العلم كنوع من التضامن مع البارالمبين الروس الذين استبعدوا من المشاركة في لألعاب الأولمبية بريو.

ولقي تصرف عضو البعثة البيلاروسية استحسانا من الجانب الروسي، إذ أعرب دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين عن اعتقاده بأن هذا العمل يستحق الإعجاب، كما وصفت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رافع علم روسيا في مراسم افتتاح بارالمبياد ريو دي جانيرو بالبطل.

هذا واختتمت بارالمبياد ريو دي جانيرو الأحد 18 سبتمبر/أيلول، وتصدرت الصين الترتيب العام من حيث عدد الميداليات، إذ فاز رياضيوها بـ 105 ميداليات ذهبية و81 فضية و57 برونزية، وحلت بريطانيا في المركز الثاني بـ 64 ميدالية ذهبية، و39 فضية و44 برونزية، ثم أوكرانيا في المركز الثالث بـ 41 ذهبية و37 فضية و39 برونزية.

وكان المنتخب البارالمبي الروسي قد حل ثانيا في بارالمبياد لندن عام 2012 بإحرازه 36 ذهبية و38 فضية و28 برونزية وراء الصين التي تصدرت هذه الألعاب كذلك.

المصدر: وكالات