تصعيد في سوريا بعد انقضاء الهدنة دون تمديدها

أخبار العالم العربي

تصعيد في سوريا بعد انقضاء الهدنة دون تمديدهاتصعيد في سوريا بعد انقضاء الهدنة دون تمديدها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1bt

انتهت عند الساعة 11:59 من مساء الأحد، ودون تمديد، مهلة وقف النار التي أعلنها الجيش السوري في 12 سبتمبر/أيلول في بيان "التهدئة" عقب التوصل لاتفاق بوساطة أمريكية روسية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر عسكري سوري أن الجيش السوري "أعلن وقف العمليات القتالية حتى مساء الأحد، إلا أن الروس أعلنوا تمديدها بعد ذلك، ما يعني أنها ستنتهي مساء اليوم الاثنين عند الساعة السابعة مساء".

وأضاف "لا نعلم بعد ما إذا كان سيجري تمديد العمل بها".

تجدر الإشارة إلى أن الهدنة تعرضت لتهديد جدي مؤخرا بفعل ضربات التحالف الدولي على الجيش السوري في دير الزور السبت.

لكن الهدنة تعرضت على مدى الأيام الستة الماضية لخروقات عدة، إذ أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأحد 18 سبتمبر/أيلول أن الفصائل المسلحة تستخدم الهدنة لإعادة تجميع قواها استعدادا لهجمات واسعة في حلب.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش السوري وحده أظهر التزاما حقيقيا بوقف إطلاق النار، بينما خرقت الفصائل المسلحة الهدنة أكثر من مئتي مرة، مشيرة إلى عدم وفاء واشنطن بالتزاماتها إزاء اتفاق الهدنة في سوريا بما فيها فصل "المعارضة المعتدلة" عن التنظيمات الإرهابية.

على صعيد متصل أعرب مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة الاثنين عن"الألم وخيبة الأمل" لأن "المساعدات العالقة على الحدود التركية السورية منذ أسبوع لم تصل إلى منطقة شرق حلب المحاصرة".

وعلى الجبهات استؤنفت الاشتباكات في محاور مختلفة، وخاصة في محافظة حلب، حيث استهدف الحزب الإسلامي التركستاني (الايغور) بالصواريخ وقذائف الهاون نقاطا للجيش السوري على جبهة ريف حلب الجنوبي.

وجرت اشتباكات عنيفة بين داعش والمجموعات المسلحة المدعومة أمريكيا على محور بلدتي جكة وتلغار في ريف حلب الشمالي، كما قتل أحد مسؤولي الفرقة 13 التابعة للجيش الحر ويدعى عبد الكريم عليطو مع أكثر من 35 آخرين خلال اشتباكات مع داعش بريف حلب الشمالي.                        

الطيران الروسي والسوري يستهدف داعش

وعلى المحاور التي لم تدخل في إطار الهدنة قصف الطيران السوري والروسي مواقع مسلحي داعش في قرى البغيلية، الحسينية، حويجة كاطع، والجنينة شمال غرب مدينة ديرالزور، وحطلة في ريفها الشرقي.                        

كما استهدف سلاح الجو السوري والروسي حافلات نفط لداعش على طريق دوار الـ 7كم شمال شرق مدينة دير الزور، واستهدف كذلك تجمعات وتحركات المسلحين في جبل ثرده ومحيط اللواء 137 ومحيط البانوراما جنوب غربي مدينة دير الزور ومواقع للتنظيم في أحياء "الكنامات" و"خسارات" و"الحويقة" في مدينة دير الزور، ودمر الطيران مستودعي ذخيرة في حي الحميدية في المدينة ومستودعاً آخر في "حويجة المريعية" جنوب شرق المدينة.  

وقريبا من دمشق تجري اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري والمجموعات المسلحة التابعة لجبهة النصرة وفيلق الرحمن على محور كراش في جوبر، تسمع أصواتها في الأحياء الشرقية للعاصمة.

 

المصدر: RT + وكالات                    

 

 

الأزمة اليمنية
مباشر.. استعراض للطيران الحربي في معرض "الجيش 2017" في ضواحي موسكو