حي الوعر بانتظار خروج المسلحين.. والمعارضة تعترض

أخبار العالم العربي

حي الوعر بانتظار خروج المسلحين.. والمعارضة تعترضالوعر بانتظار خروج المسلحين.. والمعارضة تعترض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1ba

ينتظر أن يغادر 250 – 300 مسلح أغلبهم من المصابين حي الوعر في حمص السورية الاثنين 19 سبتمبر/أيلول باتجاه محافظة إدلب استكمالا لاتفاق سبق التوصل إليه.

ونقلت صحيفة "الوطن" السورية عن مواقع معارضة تأكيدها أن قرابة 250 شخصا أغلبهم مع عوائلهم سيخرجون من حي الوعر في مدينة حمص، منوهة بأن أغلب المغادرين هم من المصابين إصابات لا يمكن علاجها داخل الحي.

ونقل موقع "العروبة" الحمصي عن محافظ حمص طلال البرازي تأكيده أن العمل جار على حل مشكلة حي الوعر وذلك بخروج المسلحين منه وبقاء الأهالي وتسوية وضع من يريد من المسلحين العودة إلى حياته الطبيعية بعد تسليم سلاحه.

وتسعى السلطات السورية للتوصل إلى اتفاقات محلية مع المعارضين تفتح لهم بموجبها ممرات آمنة إلى إدلب معقل المعارضين في شمال غرب سوريا، غير أن المعارضة تعتبر هذه الاتفاقات شكلا من أشكال الترحيل القسري المفروض على سكان محاصرين.

يذكر أن حي الوعر يضم نحو 60 ألف شخص، وغادره نحو 300 مقاتل معارض إلى إدلب في إطار اتفاق أبرم في ديسمبر/كانون الأول، وتلقت المعارضة ضربة قوية الشهر الماضي بخروج المسلحين وتسليم داريا حيث كانوا يشكلون عاملا منغصا في خاصرة دمشق.

وقد أصدر الائتلاف الوطني السوري مع حركة أحرار الشام وفصائل أخرى بيانا هدد فيه باستئناف القتال في حال تم إخراج أي شخص من حي الوعر أو من أي منطقة محاصرة في سوريا، على اعتبار أنه في هذه الحالة "يكون النظام قد أنهى وبشكل صارخ التزامه بأي هدنة".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية