نيودلهي تتهم باريس بتسريب وثائق الغواصة "سكوربن"

أخبار العالم

نيودلهي تتهم باريس بتسريب وثائق الغواصة مرك الغواصة الفرنسية سكوربن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i16q

أكد قائد البحرية الهندية السبت 17 سبتمبر/أيلول أن فرنسا هي التي قامت بالتسريب الكثيف للمعلومات التقنية المتعلقة بالغواصة الفرنسية "سكوربن"، وليس الهند.

وقال يونيل لانبا في تصريح لصحيفة "برس ترست أوف إنديا"، إن "تحقيقا أوليا أتاح التأكد من أن التسريب لم يحصل في الهند، بل من مكاتب شركة تصنيع السفن (دي.سي.ان.اس) الفرنسية".

وكانت صحيفة "ذي أستراليان" ذكرت أواخر أغسطس/آب الماضي، أن دائرة المنشآت البحرية والمنظومات والخدمات الفرنسية، سرب منها 22400 وثيقة عن تفاصيل القدرات القتالية للغواصات ذات الدفع الكلاسيكي لجيل سكوربن الجديد، والمعدة للبحرية الهندية، والتي اشترت بعض وحداتها أيضا كل من ماليزيا وتشيلي.

وفتحت نيابة باريس تحقيقا أوليا في أعقاب شكوى رفعتها "دي.سي.ان.اس."، وألمحت الشركة إلى أن الهند قامت بالتسريب على الأرجح.

من جهتها أكدت الصحيفة الأسترالية أن المعلومات قد نقلت على الأرجح خارج فرنسا في 2011 عبر ضابط سابق في البحرية الفرنسية كان في تلك الفترة يعمل مقاولا لدى الشركة.

وقد جهزت سكوربن بالتكنولوجيا الأكثر تقدما وحماية، ما يجعل منها الأشد فتكا بين الغواصات التقليدية في العالم، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

ومنحت أستراليا في أبريل/نيسان المجموعة الفرنسية عقدا قيمته 50 مليار دولار أسترالي (ما يعادل 33 مليار يورو) لتصميم الجيل الجديد من الغواصات وصنعه.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون