موسكو تدعو لإشراك عسكريين أمريكيين في مراقبة الهدنة

أخبار العالم العربي

موسكو تدعو لإشراك عسكريين أمريكيين في مراقبة الهدنةسيرغي لافروف وجون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i15l

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأمريكي جون كيري في مكالمة هاتفية السبت 17 سبتمبر/أيلول إلى إشراك عسكريين أمريكيين في آلية مراقبة الهدنة المعلنة في سوريا.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية أن كيري ولافروف بحثا في الحديث الذي جاء بمبادرة من الجانب الأمريكي، سير تطبيق وقف إطلاق النار وصموده في سوريا، وأن لافروف لفت نظر محادثه إلى الجهود التي بذلتها موسكو لتنسيق التعاون بين الحكومة السورية والأمم المتحدة بما يخدم إيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة، كما حثّ الجانب الأمريكي على العمل في هذا الاتجاه والضغط على المسلحين الخاضعين لتأثير واشنطن.

كما دعا لافروف الجانب الأمريكي إلى عدم حصر واشنطن جهودها في كيل الاتهامات الى القوات الحكومية السورية بانتهاك الهدنة ، بل العمل على ضمان مشاركة العسكريين الأمريكيين الكاملة في آلية مراقبة الالتزام بوقف النار في سوريا والرد على الانتهاكات، التي تمت صياغتها في الفترة بين فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين.

وشدد لافروف لمحادثه على ضرورة فصل المعارضة المعتدلة في سوريا عن الجماعات الإرهابية المستمرة في القتال أو إجبارها على وقف إطلاق النار، فيما يحدث ما هو عكس ذلك، إذ يندس الإرهابيون في صفوف المسلحين الذين تعتبرهم واشنطن بين المنخرطين في وقف القتال، في سعي منهم "للاحتماء" بالهدنة.

وجدد لافروف الدعوة في هذه المناسبة إلى الإفصاح عن فحوى الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا بما يخدم تفادي اللبس، وإطلاع المجتمع الدولي على الوضع الحقيقي في سوريا وسير تطبيق الاتفاق الروسي الأمريكي الأخير.

المصدر: وكالات