بوتين: روسيا تريد أوكرانيا شريكا موثوقا ومستقرا

أخبار روسيا

بوتين: روسيا تريد أوكرانيا شريكا موثوقا ومستقراقمة رابطة الدول المستقلة في بيشكيك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i157

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة القرغيزية بيشكيك حيث تجري فعاليات قمة رابطة الدول المستقلة أن روسيا تريد أن ترى أوكرانيا شريكا موثوقا ومستقرا.

وقال بوتين في حديث للصحفيين السبت 17 سبتمبر /أيلول "نحن مستعدون لمواصلة أي اتصالات، طالما أنها تؤدي إلى نتيجة إيجابية، وحل الأزمة التي نشأت في أوكرانيا".
وأضاف "نريد ان تتطور أوكرانيا لتكون دولة مستقلة وقوية اقتصاديا وفي جميع النواحي الأخرى.. نحن نريد أن يكون لدينا شريك موثوق ومستقر. وهذا يتماشى تماما مع مصالحنا الوطنية".
تجدر الإشارة إلى أن بوتين قد أكد يوم أمس الجمعة ثقته بأن سبب انضمام القرم إلى روسيا كان التصرفات غير القانونية من جانب قوى سياسية محددة في أوكرانيا أوصلت البلاد إلى الانقلاب .  

جاء ذلك في سياق رد بوتين على تعليق من جانب سفير أوكرانيا في بيشكيك خلال قمة رابطة الدول المستقلة.
وشدد بوتين على أن روسيا لم "تسلخ" هذه الأراضي، وأن القرم انضم إلى روسيا نتيجة إرادة مواطنيه. 
وقال بوتين إن انضمام القرم يتوافق بشكل كامل مع قواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ومع قرارات محاكم الأمم المتحدة ذات الصلة بقضايا مماثلة.
وكان سفير أوكرانيا لدى قرغيزستان نيقولاي دوروشينكو الذي مثل بلاده خلال قمة الرابطة قد أبدى ملاحظاته على جدول أعمال القمة وعارض تسليم رئاسة رابطة الدول المستقلة لروسيا "لأنها انتهكت معايير القانون الدولي وضمت القرم".
وشدد الرئيس بوتين على أن ممثل أوكرانيا لا يملك الحق القانوني في إدخال تعديلات على الوثائق التي أقرتها القمة. وأعاد الى الأذهان أن أوكرانيا لم تبرم ميثاق رابطة الدول المستقلة ولذلك ليس لديها صلاحيات في تقديم اقتراحات حول تنظيم عمل القمة.

المصدر: وكالات