بعد خفض أسعار الفائدة.. المركزي الروسي يعلن توقعاته الاقتصادية

مال وأعمال

بعد خفض أسعار الفائدة.. المركزي الروسي يعلن توقعاته الاقتصاديةرئيسة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيؤلينا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i11z

أعلنت رئيسة البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيؤلينا، الجمعة 16 سبتمبر/أيلول، أن وتيرة نمو الاقتصاد في روسيا للفترة ما بين 2018 – 2019 ستستقر عند مستوى 1.5% و2%.

وقالت نابيؤلينا: "حسب توقعاتنا الجديدة لعام 2017 فإن وتيرة نمو الناتج المحلي ستكون أقل من 1%، وعلى خلفية ذلك فإن التقييدات الهيكلية ستبقى.. ووتيرة النمو الاقتصادي ستستقر عند مستوى 1.5% و2% للفترة ما بين 2018 -2019".

وبخصوص اتخاذ المركزي الروسي قرار رفع أسعار الفائدة في وقت سابق من اليوم الجمعة، قالت نابيؤلينا: "عندما نتخذ القرار حول سعر الفائدة الرئيسي، نأخذ بعين الاعتبار بشكل تقليدي وضع ميزان المدفوعات... نتوقع تراجع ميزان الحساب الجاري في المستقبل، وأنه في ظل تعويم سعر الصرف سيكون مرتبطا بتراجع هجرة رؤوس الأموال".

وتابعت حاكمة المركزي الروسي: "خلال فترة 2016 - 2018 حجم صافي تدفق رأس المال، أي الفرق بين حجم صافي تدفق رأس المال إلى البلاد وهروبه ستظل عند مستوى غير كبير.. لا يتجاوز 25 مليار دولار".

وحول توقعات المركزي الروسي بشأن متوسط ​​سعر النفط السنوي قالت نابيؤلينا خلال مؤتمر صحفي: "توقعاتنا الأساسية، أننا لا نرى دوافع إيجابية من جهة الظروف الخارجية ونحافظ على حساباتنا بمتوسط ​​سعر النفط السنوي عند 40 دولارا للبرميل كل ثلاث سنوات في الأفق القريب، وكذلك انطلاقا من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي".

وأضافت المسؤولة الروسية:  "من المهم أن نلاحظ أنه حتى في السيناريو الخطر عند انخفاض أسعار النفط إلى 25 دولارا للبرميل الواحد... نحن لا نرى أي مخاطر كبيرة على ميزان المدفوعات".

وعلى صعيد متصل، قالت نابيؤلينا: " بالنسبة لتوقعات البنك المركزي حول تصنيف وكالتي التصنيف الائتماني الدوليتين (ستاندرد أند بورز) و: (إس أند بي) ننتظر ونرى.. لكننا نأمل أن يكون قرار التصنيف إيجابيا لروسيا".

المصدر: وكالات روسية