لافروف وكيري يتفقان على تمديد وقف الأعمال القتالية بسوريا لـ48 ساعة

أخبار العالم العربي

لافروف وكيري يتفقان على تمديد وقف الأعمال القتالية بسوريا لـ48 ساعةسيرغي لافروف وجون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0tu

اتفق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري، في اتصال هاتفي أجري الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول، على تمديد نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا لمدة 48 ساعة.

وتعليقا على هذا الاتصال، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، في مؤتمر صحفي دوري، إن الوزيرين شاطرا الموقف من أن نظام وقف القتال لا يزال صامدا رغم انتهاكات متفرقة، معترفين بأن مستوى العنف شهد تراجعا ملحوظا مقارنة مع الأيام السابقة.

وبحسب تونر، فإن الانتهاكات ترصد من "كلا الطرفين"، بما في ذلك الحكومة السورية، لكنه رفض تحديد الطرف المسؤول عن عدد أكبر من الانتهاكات.

وختم تونر بالقول: "نريد بقاء الوضع القائم".

لافروف يؤكد لكيري ضرورة تنفيذ واشنطن وعدها بفصل المعارضة المعتدلة عن "النصرة"

بدورها، أفادت الخارجية الروسية بأن سيرغي لافروف أكد لنظيره الأمريكي خلال الاتصال ضرورة تنفيذ واشنطن وعدها بفصل المعارضة المعتدلة عن "جبهة النصرة" ومجموعات متحالفة معها.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الطرفين بحثا سير تنفيذ الاتفاقات الروسية الأمريكية بشأن تثبيت الهدنة في سوريا وضمان الوصول الإنساني إلى هناك، والتعاون بين موسكو وواشنطن في محاربة الإرهابيين من تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة".

وأفاد البيان بأن الوزيرين تطرقا كذلك إلى قضايا دولية ملحة أخرى، بما في ذلك ضرورة تطبيق وثيقة "مجموعة الإجراءات" الخاصة بتسوية النزاع في شرق أوكرانيا، وضمان الأمن في شمال شرق آسيا، وإعداد الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة وبعض جوانب العلاقات الروسية الأمريكية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية