حماس ترفض عرضا إسرائيليا بشأن جنديين أسيرين في غزة

أخبار العالم العربي

حماس ترفض عرضا إسرائيليا بشأن جنديين أسيرين في غزةجندي إسرائيلي مصاب في احدى حروب إسرائيل على غزة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0qo

رفضت حركة حماس التي تحكم قطاع غزة مبادلة جثتي اثنين من الجنود الاسرائيليين بنحو عشرين معتقلا فلسطينيا وعدد مماثل من جثامين قتلى فلسطينيين.

وقال المفاوض الإسرائيلي المكلف بملف الرهائن والجنود، ليئور لوتان، الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول،"لدينا 18 أسيرا من غزة منذ حرب العام 2014 و19 جثة اقترحنا مبادلتهم بجثتي جنديين إسرائيليين".

وتقول إسرائيل إن حماس تحتفظ بجثتي الرقيب أورون شاؤول والملازم هدار غولدن، اللذين قتلا في غزة خلال حرب 2014، لكن حماس لم تفصح عن مصيرهما أم أنهما ما يزالان على قيد الحياة أم لا.

وأضاف لوتان، في مؤتمر حول مكافحة الإرهاب في هرتسليا قرب تل ابيب، إن اسرائيل عرضت مبادلة إسرائيليين قد يكونون محتجزين في قطاع غزة بعشرات من سكان غزة تسللوا إلى إسرائيل منذ العام 2014 ، لكن حماس رفضت هذا العرض أيضا.

إلا أنه لم يذكر شيئا عن كيفية اتصال اسرائيل بحماس. ومداخلة مسؤول إسرائيلي مسؤول عن مثل هذا الملف، تعد أمرا حساسا ونادرا للغاية.

وقد خاضت إسرائيل وحماس ثلاث حروب بين العامين 2008 و2014.

وبالنسبة لمصير ثلاثة اسرائيليين عاديين مجهولين محتجزين لدى حماس، قال المفاوض الاسرائيلي: "هؤلاء الرجال مرضى ويتعلق الأمر بقضية إنسانية وليس أمنية".

إلى ذلك، أكد لوتان إن إسرائيل "لا يمكن أن تقبل" بإن تفرض حماس "شروطا مسبقة للمبادلة مثل إطلاق سراح إسرى فلسطينيين لا علاقة لهم بقطاع غزة أو معارك العام 2014".

المصدر: أ ف ب

الأزمة اليمنية