دي ميستورا يؤكد تحسن الأوضاع في سوريا عقب إعلان الهدنة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0py

أكد المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في مؤتمر صحفي أجراه الثلاثاء، 13 سبتمبر/أيلول، تحسن الأوضاع في سوريا عقب إعلان الهدنة، معربا عن أمله في استمرارها لـ 5 أيام أخرى.

إلى ذلك، شدد دي ميستورا على أن تقييم سير الهدنة في سوريا، بعد مرور 48 ساعة على بدئها، يعود إلى موسكو وواشنطن، مرجحا أن الأمر سيحصل مساء الأربعاء أو الخميس حين تجتمع مجموعة خاصة بالمسائل الإنسانية في سوريا بإجراء جلستها الدورية في جنيف.

وقال: "مقارنة بالأيام الماضية، من الواضح تماما أن انحسار العنف الملحوظ رُصد في سوريا. فإن مدة 48 ساعة ستكون هامة، لكن تقييمها سيتم من قبل الرئيسسين المشاركين (روسيا والولايات المتحدة) بمجموعة دعم سوريا". 

وعند تطرقه إلى موضوع إيصال المساعدات الإنسانية الدولية إلى مناطق منكوبة في سوريا، قال إن المنظمة الدولية جهزت القوافل وبانتظار إصدار الحكومة السورية تصاريح لإدخالها إلى الأراضي السورية، مشيرا إلى أن الأولوية لحلب.

كما لفت المبعوث الدولي إلى ضرورة تسوية مشكلة تبادل الأسرى في إطار الهدنة الساري مفعولها في سوريا.

وذكر أن مسألة الأسرى لم تجد انعكاسا لها في نص الاتفاق الروسي الأمريكي، مضيفا: "إنها مشكلة هامة وأعتقد أنه يجب النظر فيها بشكل منفصل".

وأضاف أن اجتماع مجموعة دعم سوريا على مستوى وزاري قد يعقد قبل اجتماع لمجلس الأمن الدولي المرتقب في 21 سبتمبر/أيلول الجاري.

وأفاد بأن الدعوات لجولة جديدة من المفاوضات السورية سيتم إرسالها إلى الأطراف السورية بعد مناقشة الوضع في البلاد في اجتماع مجلس الأمن الدولي. 

المصدر: نوفوستي

الأزمة اليمنية