لوكسمبورغ: على من لا يشاطرنا قيمنا الرحيل

أخبار العالم

لوكسمبورغ: على من لا يشاطرنا قيمنا الرحيلجان أسيلبورن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0p3

قال وزير خارجية لوكسمبورغ، جان أسيلبورن، إن دعوته إلى استبعاد المجر من الاتحاد الأوروبي في حال استمرارها في اتباع نهجها المعادي للاجئين، جاءت في سياق توضيحه لأهمية القيم الأوروبية.

وقال أسيلبورن، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، بعد محادثاتهما في موسكو، الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول، إن الشرط الأساسي لبقاء الاتحاد الأوروبي يكمن في تحلي جميع أعضائه بالتضامن والمسؤولية. وشدد على ذلك، قائلا: "يمكننا أن نحل قضية "Brexit" لكن لا يمكننا أن نحل قضية بقاء الاتحاد الأوروبي في حال فقدان جوهر الاتحاد وقيمه".

وجاءت تعليقات الوزير ردا على سؤال حول على تصريحاته السابقة في مقابلة مع صحيفة "فيلت" الألمانية، حيث تحدث عن ضرورة طرد المجر من الاتحاد الأوروبي أو استبعادها من العضوية بشكل مؤقت، في حال واصلت بودابست سياستها المعادية للاجئين. وانتقد الوزير بحدة الحاجز التي تبنيه المجر على حدودها لإيقاف تدفق اللاجئين، ولن يستبعد أن يبدأ حرس الحدود المجري بإطلاق النار على اللاجئين قريبا.

وانتقد الوزير، في المقابلة مع الصحيفة الألمانية، بشدة تعامل الحكومة المجرية مع قضايا اللاجئين ومع استقلال القضاء وحرية الصحافة، معتبرا أنه لو كانت المجر حاليا مرشحة للانضمام للاتحاد لتم رفض طلبها. وانضمت المجر إلى الاتحاد الأوروبي في العام 2004.

وأوضح أسيلبورن، في تصريحاته بموسكو، أن تعليقاته لصحيفة "فيلت" لم تكن موجهة ضد أي شعب من الشعوب الأوروبية، إنما كانت تستهدف "توضيح جوهر الاتحاد الأوروبي وقيمه".

واستطرد قائلا أنه لا يريد مناقشة دولة معينة، بل التطرق إلى تاريخ الاتحاد الأوروبي الذي وصفه بأنه "هيكلية مهمة" بدأ إنشاؤها بعد الحرب "بغية تجنب حدوث كارثة جديدة بين الألمان والفرنسيين وبين دول أخرى في أوروبا". وشدد على أن "الحديث كان يدور عن تقدم الجميع إلى الأمام".

المصدر: وكالات