فيفا يمنح بلاتيني الضوء الأخضر لحضور انتخابات رئاسة الاتحاد الأوروبي

الرياضة

فيفا يمنح بلاتيني الضوء الأخضر لحضور انتخابات رئاسة الاتحاد الأوروبيرئيس الاتحاد الأوروبي السابق لكرة القدم ميشال بلاتيني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0o9

منح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" النجم الدولي الفرنسي السابق ميشال بلاتيني، الموقوف عن مزاولة أي نشاط له علاقة بكرة القدم، الضوء الأخضر لحضور الجمعية العمومية للاتحاد الأوروبي.

وقال الاتحاد الأوروبي الذي ترأسه بلاتيني منذ 2007 قبل أن يتم إيقافه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بسبب دفعة غير مشروعة بقيمة مليوني دولار حصل عليها عام 2011 عن عمل استشاري قدمه قبل 9 سنوات للسويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا آنذاك والموقوف هو أيضا في العملية نفسها، في بيان إن لجنة الأخلاقيات في فيفا سمحت لبلاتيني بحضور اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأوروبي الذي سينتخب رئيسا جديدا له، ومخاطبة الجمعية العمومية الاستثنائية الثانية عشرة في أثينا يوم 14 سبتمبر/أيلول الجاري.

وأشار البيان "الاتحاد الأوروبي تقدم مؤخرا بطلب للسماح بحضور السيد بلاتيني ونحن نرحب بهذا القرار (قرار فيفا)".

وسبق لمصدر مقرب من بلاتيني أن كشف بأن الأخير سيلبي دعوة حضور الجمعية العمومية للاتحاد الاوروبي لكرة القدم المقررة الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول في أثينا من أجل انتخاب خلف له في رئاسة الاتحاد القاري.

وانحصرت المنافسة على رئاسة الاتحاد القاري بين الهولندي ميكايل فان براغ والسلوفيني الكسندر سيفيرين بعدما قرر رئيس الاتحاد الإسباني انخل ماريا فيار الانسحاب من السباق لرئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وكان بلاتيني أعلن استقالته من رئاسة الاتحاد القاري في 9 أيار/مايو الماضي بعد قرار محكمة التحكيم الرياضي بعدم إلغاء عقوبة إيقافه بل تخفيضها من 6 الى 4 أعوام، لكنه أكد لاحقا أنه يريد التقدم بهذه الاستقالة في أثينا إلى الأعضاء الـ55 الذين يشكلون الاتحاد الأوروبي".

وأوقف بلاتيني 8 سنوات في بادئ الأمر ثم قلصت العقوبة إلى 6 أعوام من قبل لجنة الاستئناف في الاتحاد الدولي، ثم إلى أربعة أعوام عن طريق محكمة التحكيم الرياضية.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم أعلن الجمعة 9 سبتمبر/أيلول الجاري، أن قسم التحقيقات التابع للجنة القيم سيبدأ تحقيقات جديدة مع الرئيس السابق للفيفا سيب بلاتر ومسؤولين آخرين بشبهة ارتكاب مخالفات.

والمسؤولان الآخران، هما الفرنسي جيروم فالك الأمين العام السابق للفيفا، والقائم بأعمال الأمين العام سابقا ماركوس كاتنر الذي يحمل الجنسيتين الألمانية والسويسرية، ولم يرد اسم بلاتيني في التحقيقات الجديدة التي باشرها قسم التحقيقات التابع للفيفا.

وتتركز التحقيقات الجديدة مع بلاتر وفالك وكاتنر حول خمس مخالفات تتعلق بالرواتب والمكافآت، وتضارب المصالح والرشوة والفساد.

المصدر: وكالات

دوري أبطال اوروبا