أثينا تدعو "غازبروم" للاستثمار في مشروع للفحم

مال وأعمال

أثينا تدعو أثينا تدعو "غازبروم" للاستثمار في مشروع للفحم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0nx

أفادت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول، بأن اليونان دعت شركة "غازبروم" الروسية للاستثمار في مشروع للفحم شمالي البلاد.

ووفقا للصحيفة، فإن أثينا عرضت على "بروميثيوس غاز" التابعة لعملاق الغاز الروسي "غازبروم" لاستثمار 700-800 مليون يورو، في مشروع تطوير احتياطات الفحم، بالاشتراك مع شركة "كوبيلوزوس" اليونانية.

وصرح وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، للصحفيين، الأحد 11 سبتمبر/أيلول الجاري، بأن شركة "غازبروم" مهتمة في تطوير احتياطيات الفحم في اليونان من خلال "بروميثيوس غاز".

وفي وقت سابق، أعلن نائب رئيس الوزراء أركادي دفوركوفيتش، أن موسكو وأثينا تعتزمان إنشاء مشروع مشترك في مجال التعدين، إذ بدأت مجموعة "غازبروم" بمفاوضات جدية مع الجانب اليوناني حول المشروع.

وبحسب الصحيفة، فإن المشروع سيطور حقلا بالقرب من مدينة فيفي في منطقة فلورينا (شمال البلاد بالقرب من الحدود مع مقدونيا)، حيث تتولى شركة " بروميثيوس غاز"، تأمين الاستثمارات للمشروع، إضافة إلى تطوير محطة لتوليد الكهرباء في فلورينا ( بسعة 330 ميغاواط، تعمل على الفحم البني)، إذ تبلغ الاستثمارات نحو 700-800 مليون يورو. كما أنه من المتوقع حرق الكميات الإضافية من الفحم في محطة توليد كهرباء "فلورينا".

وأشارت الصحيفة الروسية إلى أن احتياطيات الحقل تقدر بنحو 140 مليون طن من الفحم.

وتسعى اليونان من خلال هذه الدعوة، إلى إرضاء الجانب الروسي، وحل الخلاف القائم منذ حوالي 30 عاما، بسبب عدم إيفاء أثينا بالتزاماتها للاتحاد السوفييتي وفق العقد الموقع بين الطرفين في العام 1987 حول إمدادات الغاز الروسي لليونان.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح