علماء روس يكتشفون سر استجابة الجسم للحرارة

العلوم والتكنولوجيا

علماء روس يكتشفون سر استجابة الجسم للحرارةعلماء روس يكتشفون سر استجابة الجسم للحرارة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0n0

نشرت مجلة Scientific Reports مقالا يشرح كيف قام بعض علماء الأحياء الروس، بتفسير آلية تفاعل جسم الإنسان مع الحرارة والدفء.

وجاء في المقال أن العلماء استخدموا في أبحاثهم أجهزة الكمبيوتر لدراسة آلية وبنية وطريقة عمل البروتين " TRPV1"  داخل الخلايا العصبية، والذي يعد بدوره منظم الحرارة الرئيسي داخل جسم الإنسان.

وقال "أنطون تشوغونوف" من معهد الكيمياء الحيوية في أكاديمية العلوم الروسية في موسكو،" بدأت تلك الأبحاث في تلك اللحظة عندما طلب زملائنا دراسة خصائص (TRPV1) وذلك بهدف إيجاد مسكنات ألم جديدة ومضادات للالتهاب، وتمكنا من الوصول إلى النتائج المرجوة بسرعة، وفي الوقت نفسه وجدنا أنه يمكننا و من خلال الحسابات يمكننا الحصول على أكثر من ذلك، وذلك العمل كان دقيق لدرجة أننا أنفسنا دهشنا بتلك الإمكانيات المكتشفة".

وأضاف تشوغونوف أن فريقه استطاع و لأول مرة وعن طريق أجهزة محاكاة الحركة في الكومبيوتر، آلية استجابة ذلك البروتين (TRPV1) لتغيرات درجة الحرارة، وكيفية تأثير تلك التغيرات على خصائص عمله.

وسبق أن لاحظ العلماء وجود بروتين TRPV1 في الخلايا العصبية للإنسان فاعتقدوا أن هذا البروتين يتحكم في الشعور بالألم فقط. والآن عرف الباحثون أن هذا البروتين يتحكم أيضا في درجة حرارة الجسم ردا على إفراز الأدرينالين الذي هو هرمون الإجهاد.

المصدر: ريا نوفوستي