موسكو قلقة من رفض جزء من المعارضة السورية اتباع الاتفاقات الروسية الأمريكية

أخبار العالم العربي

موسكو قلقة من رفض جزء من المعارضة السورية اتباع الاتفاقات الروسية الأمريكيةوزارة الدفاع الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0m9

أعربت وزارة الخارجية الروسية، الاثنين 12 سبتمبر/أيلول، عن ترحيبها بتأكيد دمشق موافقتها بصورة رسمية على الافاقات الروسية الأمريكية حول وقف الأعمال القتالية في سوريا.

وأشارت الوزارة إلى أنه فور دخول نظام وقف الأعمال القتالية حيز التنفيذ سيبدأ، بدعم من الأمم المتحدة، إيصال قوافل إنسانية إلى حلب عبر طريق الكاستيلو الشمالي الذي سيتم ضمان حركة آمنه فيه بعد مرور زمن.

وأضافت أن الطريق الجنوبي إلى حلب عبر منطقة الراموسة سيفتتح هو الآخر أمام المساعدات الإنسانية وفقا لقواعد نظام وقف الأعمال القتالية.

وفي الوقت نفسه عبرت الخارجية في بيان عن قلق موسكو الشديد إزاء ردود فعل بعض فصائل المعارضة السورية المسلحة، وأبرزها أحرار الشام، التي أعلنت  رفضها اتباع الاتفاقات الروسية الأمريكية وعدم رغبتها في القطيعة مع مسلحي جبهة فتح الشام.

وأشارت الوزارة بهذه الصدد إلى أن الولايات المتحدة، وعلى الرغم من دعوات موسكو الملحة، لم توافق حتى الآن على إدراج "أحرار الشام" في اللائحة الدولية للمنظمات الإرهابية.

أما المعارضة السياسية السورية، فذكرت الوزارة أن "الهيئة العليا للمفاوضات" المدعومة من دول الغرب اشترطت لموافقتها على الاتفاقات الروسية الأمريكية تقديم ضمانات من قبل الحكومة السورية حول التزام دمشق بتطبيقها.

وختم بيان الوزارة بالقول إن موسكو تعول على أن يمارس الجانب الأمريكي الضغط المطلوب على "أولئك الذين يعتبرهم معارضة "معتدلة" في سوريا ضمانا للإيفاء بشروط وقف الأعمال القتالية بشكل تام وتنفيذ الاتفاقات الروسية الأمريكية على الصعيد العملي.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

الأزمة اليمنية