سياسي روسي يقترح تكريم رافع علم روسيا في ريو

الرياضة

سياسي روسي يقترح تكريم رافع علم روسيا في ريونائب يقترح تكريم رافع علم روسيا في ريو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0kk

اقترح النائب في مجلس الدوما عن الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية سيرغي أبوخوف، منح وسام الصداقة للبيلاروسي الذي رفع علم روسيا في حفل افتتاح بارالمبياد ريو دي جانيرو 2016.

وقال أبوخوف: "بدون أدنى شك أندريه فوموتشكين يستحق وسام الصداقة الوطني لروسيا الاتحادية، بفضل خدماته في تعزيز الصداقة والتعاون والتفاهم المتبادل بين شعوبنا".

ويذكر أن فوموتشكين، وهو موظف في وزارة الرياضة والسياحة في بيلاروس، رفع العلم الروسي خلال موكب تقديم وفد بلاده في حفل افتتاح بارالمبياد ريو دي جانيرو 2016 الذي أقيم في 7 سبتمبر/أيلول على ملعب ماراكانا.

فعلى الرغم من حظر اللجنة البارالمبية على المنتخب البيلاروسي رفع العلم الروسي في حفل الافتتاح، إلا أن فوموتشكين لم يرضخ لهذه التحذيرات، ورفع العلم الروسي كنوع من التضامن مع البارالمبين الروس الذين استبعدوا من المشاركة في ا لألعاب الأولمبية بريو 2016.

هذا واتخذت اللجنة البارالمبية الدولية مباشرة بعد هذه الواقعة قرارا بإلغاء اعتماد فوموشكين ومسؤول آخر ضمن البعثة البيلاروسية إلى ريو.

 وكان ممثل اللجنة البارالمبية البيلاروسية، أوليغ شيبيل، قد أعلن في وقت سابق إن الرياضيين البيلاروس مستعدون لدعم البارالمببين الروس المستبعدين عن المشاركة في ريو.

ولقي تصرف عضو البعثة البيلاروسية استحسانا من الجانب الروسي، إذ أعرب دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين عن اعتقاده بأن هذا العمل يستحق الإعجاب، كما وصفت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رافع علم روسيا في مراسم افتتاح بارالمبياد ريو دي جانيرو بالبطل.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة البارالمبية الدولية كانت قد اتخذت قرارا قاسيا في حق المنتخب الروسي لذوي الاحتياجات الخاصة في 7 أغسطس/آب، وينص على حظر مشاركتهم في بارالمبياد ريو 2016.

ولم تجد نفعا الطعون والطلبات المقدمة من اللجنة البارالمبية الروسية ومن الرياضيين الروس للمشاركة في بارالمبياد ريو دي جانيرو التي أجريت مراسم افتتاحها الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول وتختتم هذه الألعاب في 18 من الشهر الجاري.

وجاء قرار استبعاد المنتخب البارالمبي الروسي من ريو، بعد إعلان الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) المستقلة، برئاسة ريتشارد ماكلارين، في 18 يوليو/تموز الماضي، أن منظومة تحت إدارة الحكومة لاستخدام المنشطات كانت تعمل في روسيا، الأمر الذي نفته الجهات الروسية المعنية. وقدم التقرير معلومات عن 35 اختبارا للكشف عن المنشطات الإيجابية في مجال الرياضة البارالمبية الروسية، التي اختفت في الفترة بين العامين (2012 و 2015).

المصدر: lenta.ru