البارزاني: الجيش العراقي و"البيشمركة" أقرا خطة تحرير الموصل

أخبار العالم العربي

البارزاني: الجيش العراقي وعناصر من قوات الأمن العراقية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0bz

أعلن رئيس كردستان العراق، مسعود البارزاني، الجمعة 9 سبتبمر/أيلول، أن الجيش العراقي وقوات "البيشمركة" الكردية أقرا خطة عملية تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال البارزاني، في مقابلة مع قناة "فرانس-24": "أجرى قياديو البيشمركة والجيش العراقي عددا من الاجتماعات اتفقوا نتيجتها بشأن الخطة العسكرية والدور الذي سيقوم به كل طرف".

وشدد رئيس كردستان العراق على أن قوات "البيشمركة" ستشارك بالتأكيد في العملية الهجومية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لم تتبين حتى الآن كيفية مشاركة قوتي "الحشد الشعبي" و"الحشد الوطني" في تحرير الموصل.

وأضاف البارزاني أن العملية ستجري بمشاركة التحالف الدولي ضد الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة.

ولفت البارزاني إلى أن توقيت تنفيذ الهجوم على الموصل التي تقع على بعد 360 كيلومترا شمالي بغداد لم يحدد بعد رغم أن قادة عراقيين قالوا إن الهجوم قد يبدأ بحلول أواخر أكتوبر/تشرين الأول.

واشنطن ترسل إلى العراق 400 عسكري إضافي

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية على لسان جون دوريان، المتحدث باسم التحالف الدولي ضد الإرهاب، أمس الخميس أنها نشرت خلال الأسبوع الماضي، في إطار عمليات التحضير لتحرير الموصل، أكثر من 400 عسكري إضافي في العراق، ليصل بذلك عدد القوات الأمريكية هناك إلى 4460 عسكري.

وأضاف جونسون أنه سيتم تخصيص ما بين 8 إلى 12 لواء من الجيش العراقي للعملية، متوقعا أن تكون المعركة طويلة وصعبة نظرا لتحصينات "داعش" في المدينة. 

يذكر أن تنظيم "داعش" بسط سيطرته على الموصل، وهي ثاني أكبر مدينة في العراق، في يونيو/تموز من العام 2014، وحولها إلى أكبر معاقله في العراق.

وتشير تقديرات الخبراء العسكريين إلى أن المدينة، التي يسكنها نحو 500 الف شخص، تحتضن في الوقت الراهن من 3 إلى 10 آلاف مسلح من تنظيم.

وتعتبر الحكومة العراقية تحرير الموصل أولوية في إطار حملة محاربة "داعش".

المصدر: وكالات