موغيريني تقترح إنشاء هيئة موحدة لقيادة العمليات العسكرية الأوروبية

أخبار العالم

موغيريني تقترح إنشاء هيئة موحدة لقيادة العمليات العسكرية الأوروبيةمنسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0bc

اقترحت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، إنشاء هيئة موحدة لقيادة العمليات المدنية والعسكرية للاتحاد الأوروبي، في بروكسل، وفقا لوكالة "نوفوستي".

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي في بروكسل، الجمعة 9 سبتمبر/أيلول، مضمون اقتراح رئيسة الدبلوماسية الأوروبية: "اقترحت السيدة موغيريني على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي النظر في إمكانية إنشاء مقر موحد لقيادة عمليات الاتحاد الأوروبي المدنية والعسكرية، في بروكسل".

وكانت موغيريني قد أشارت، في 2 سبتمبر/أيلول الجاري، إلى أن إنشاء القوات المسلحة الأوروبية الموحدة ليست "مسألة المستقبل القريب"، مشددة في الوقت نفسه على أن المقترحات المحددة حول الاستراتيجية الأوروبية الشاملة في مجال الدفاع والأمن التي من شأنها "تعزيز قدرات الاتحاد الأوروبي على التحرك العملياتي المشترك"، سيتم إعدادها حتى نهاية العام الجاري.

وأعلن جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، أن أوروبا بحاجة إلى جيش موحد غير هجومي يشكل أداة للدفاع عن مصالحها في العالم.

من جانبه، اعتبر رئيس لجنة مجلس الدوما للشؤون الدولية، أليكسي بوشكوف، أن أوروبا سيصعب عليها إنشاء الجيش الموحد في المستقبل المنظور لسببين، أولهما، التكاليف المادية الباهظة، والثاني، موقف الولايات المتحدة من الموضوع والتي لن تسمح لبروكسل بفرصة تعزيز قدراتها العسكرية وتكوين ثقل موازن للولايات المتحدة.

المصدر: نوفوستي

فيسبوك 12مليون