أبو الغيط: سنبذل جهودا كي لا تحصل إسرائيل على مقعد بمجلس الأمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0a7

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن الجامعة ستبذل كل الجهود لإفشال مساعي إسرائيل للحصول على عضوية مجلس الأمن في الفترة المقبلة.

وأشار أبو الغيط خلال مؤتمر صحفي أعقب اجتماع الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية الخميس 8 سبتمبر/أيلول إلى وجود اتجاه للتوجه إلى مجلس الأمن بمشروع فلسطيني يدين بناء المستوطنات، لافتا إلى وجود لجنة منبثقة عن الجامعة العربية لمتابعة تطورات القضية الفلسطينية، والعمل على طرح اقتراحات وحلول تهدف إلى حلحلة الأزمة واستئناف المفاوضات من جدبد.

من جانب آخر، قال أبو الغيط إن الجامعة العربية عازمة على استعادة دورها في كافة الملفات التي تخص المنطقة العربية وفي مقدمتها الأزمة الليبية والصراع الدولي والإقليمي الدائر حاليا على الأراضي السورية، مشيرا إلى أن "الكلفة الإنسانية الباهظة لهذا الصراع تعتبر وصمة في جبين الأمة العربية".

وكان ‏مجلس وزراء الخارجية العرب قد دان ما وصفه "بالتصريحات العدائية والتحريضية" ‏التي أدلى بها المرشد الإيراني علي خامنئي ‏والتي عدت تهجما على المملكة العربية السعودية ‏وقيادتها، كما قرر تعيين مبعوث خاص جديد إلى ليبيا، للتواصل مع جميع أطراف الأزمة الليبية لبحث سبل حلها.

واعتمد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية وبالإجماع ترشيح السودان للدكتور كمال حسن علي وزير الخارجية السوداني الأسبق ومندوبها الدائم سابقا لشغل منصب الأمين العام المساعد للجامعة العربية.

ووصف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور هذه الخطوة بأنها عودة قوية للسودان في قيادة المنظمات الدولية والإقليمية.

المصدر: وكالات

 

الأزمة اليمنية