لقاءات ثنائية لمدفيديف على هامش قمة "آسيان"

مال وأعمال

لقاءات ثنائية لمدفيديف على هامش قمة رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف ورئيس وزراء مملكة كمبوديا هون سين على هامش قمة لدول جنوب شرق آسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i05p

على هامش قمة في لاوس لدول جنوب شرق آسيا عقد رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف الخميس 8 سبتمبر/أيلول عددا من اللقاءات الثنائية مع كل من رئيسي حكومتي الصين ونيوزيلندا.

وناقش مدفيديف خلال لقائه مع نظيره الصيني، لي كه تشيانغ، العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن التحضيرات للزيارة التي سيقوم بها رئيس الحكومة الصيني إلى روسيا في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتشهد العلاقات بين موسكو وبكين زخما، ووصل التبادل التجاري بين البلدين في أغسطس/اَب نحو 6.89 مليار دولار، بزيادة نسبتها 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وتبلغ صادرات روسيا إلى الصين 2.7 مليار دولار، مقابل واردات بقيمة 4.1 مليار دولار.

إلى جانب هذا اللقاء، عقد مدفيديف محادثات مع رئيس وزراء نيوزيلندا، جون كاي، بحثا خلالها العلاقات التجارية-الاقتصادية.

كما سيعقد رئيس الحكومة الروسية لقاء مع الرئيس الفلبيني، رودريجو دوتيرتي، ومن المتوقع أن يناقشا قضايا التعاون في مجال الطاقة والصناعة والعلاقات الإنسانية.

وعلى هامش القمة، التي تنعقد يومي 7 و8 سبتمبر/أيلول، وقعت روسيا ولاوس مجموعة اتفاقيات منها اتفاقية لإلغاء تأشيرات السفر بين البلدين، واتفاقية لمكافحة غسل الأموال.  

وكان رئيس الحكومة الروسي قد وصل يوم الأربعاء إلى عاصمة لاوس فيينتيان للمشاركة في قمة آسيان وقمة شرق آسيا. ويشارك في القمة 18 دولة منها عشر دول أعضاء في رابطة آسيان (إندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وبروناي، وفيتنام، ولاوس، وبورما، وكمبوديا)، وأستراليا، والهند، والصين، وكوريا الجنوبية، ونيوزيلندا، وروسيا، والولايات المتحدة واليابان.

المصدر: "نوفوستي"