أنقرة تهدد الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاق الهجرة

أخبار العالم

أنقرة تهدد الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاق الهجرة الوزير التركي للشؤون الاوروبية عمر جليك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i015

حذر الوزير التركي للشؤون الأوروبية عمر جليك الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول من أن أنقرة ستتخذ تدابير بشأن اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي في حال لم تسوى مسألة تأشيرات الدخول لرعاياها.

وقال جليك بعد لقاء مع وزير الخارجية البرتغالي اوغوستو سانتوس سيلفا "نريد تسوية مسألة الإعفاء من التأشيرات في أسرع وقت وإلا فإن تركيا ستضطر لاتخاذ تدابير بالنسبة إلى عملية إعادة استقبال" اللاجئين.

وفي أغسطس/آب كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد هدد بإفشال اتفاق الهجرة الموقع في 18 مارس/آذار بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة لوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا، في حال لم يتم ضمان إعفاء الأتراك من التأشيرات المدرج ضمن بنوده.

لكن بروكسل تطلب مسبقا تعديل القوانين التركية لمكافحة الإرهاب التي تعتبرها تمس بالحريات. وقال جليك "كيف يمكن تعديل قانون مكافحة الإرهاب في حين أننا ندافع عن الاتحاد الأوروبي".

ودعا أيضا أوروبا إلى أن تصرف في أسرع وقت المليار يورو المتبقية من المليارات الثلاثة في إطار هذا الاتفاق. وأضاف أن "تركيا تستقبل حاليا 3 ملايين لاجىء أتوا من سوريا ما يمثل إنفاقا بـ25 مليار يورو".

وتابع "من الضروري إيجاد آليات وأدوات جديدة لأن الأزمة قد تتفاقم فالوضع في سوريا غير مستقر" وانتقد "الدول الأوروبية العديدة التي رفضت استقبال لاجئين".

ودعا الوزير التركي إلى مواصلة مفاوضات انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي وخصوصا فتح الفصلين 23 و24 حول الحقوق الأساسية والقضاء.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون