قتلى وجرحى بقصف وغارات مكثفة للتحالف في تعز

أخبار العالم العربي

قتلى وجرحى بقصف وغارات مكثفة للتحالف في تعزتواصل القصف في اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzq7

قتل 4 حوثيين وأصيب 6 آخرون، السبت 3 سبتمبر/أيلول، بقصف مدفعي للقوات الموالية لحكومة عبد ربه منصور هادي في محافظة تعز، فيما تتواصل الغارات المكثفة للتحالف على عدة مناطق في اليمن.

وأفادت مصادر عسكرية أنه جرى قصف عدة مواقع تابعة للحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح في المدينة الواقعة جنوب العاصمة صنعاء.

وأشارت المصادر إلى أن الحوثيين وقوات صالح ردوا بقصف مواقع الجيش والجبهة الموالين لهادي شمال وشرق وغرب تعز بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة، مما أسفر عن إصابة 6 من مقاتلي الجيش والجبهة.

وأضافت المصادر أن: "الحوثيين وقوات صالح استقدموا تعزيزات عسكرية من خارج المحافظة إلى محيط المدينة ومناطق الضباب وحيفان والوازعية ومقبنة".

من جانبها، قالت مصادر محلية في تعز إن طفلين قتلا وأصيب 3 مدنيين، جراء القصف الذي شنه الحوثيون وقوات صالح على الأحياء السكنية وسط المدينة.

في غضون ذلك، شن طيران التحالف العربي بقيادة السعودية، السبت، غارات عنيفة على معسكرات للحوثيين في مدينة عمران شمال اليمن وصنعاء والحديدة والمحويت.

وأفاد مصدر محلي في المدينة: " بأن طيران التحالف شن 3 غارات استهدفت معسكر اللواء " 310 " الذي يسيطر عليه الحوثيون جنوب عمران".

فيما قال سكان محليون إن مقاتلات التحالف العربي شنت نحو 10 غارات جوية عنيفة على معسكر قوات الأمن المركزي في المحويت حيث سمع دوي انفجارات عنيفة.

وفي سياق متصل، شن طيران التحالف 3 غارات جوية على القاعدة البحرية والمطار العسكري في الحديدة وفقا لمصادر محلية.

وتزامنت الغارات مع غارات أخرى شنها طيران التحالف على معسكر النهدين المطل على دار الرئاسة ومعسكر الأمن المركزي في صنعاء.

ودمرت غارات على جبهة حرض الحدودية في محافظة حجة شمال غرب البلاد مواقع وآليات تابعه للحوثيين في جبل أبو النار شرقي مديرية حرض المطل على الحدود السعودية.

وتشهد مديرية حرض اشتباكات عنيفة وقصفا مدفعيا متبادلا بين الحوثيين وقوات صالح من جهة وقوات الجيش الموالي لهادي والتحالف من جهة أخرى.

القبض على ممول رئيسي لتنظيم "القاعدة" في اليمن

على صعيد آخر، أعلنت إدارة أمن عدن جنوب اليمن، السبت، إلقاء القبض على ممول رئيسي لعناصر تنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب.

وقالت الإدارة في بلاغ صحفي: "إن الوحدة الأمنية الخاصة بمكافحة الإرهاب التابعة لإدارة الأمن، تمكنت من إلقاء القبض على أحد الممولين الرئيسيين لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب يدعى (ح. ع .ص )".

وأشارت في بلاغها: "إلى أنه تبين من خلال جلسات التحقيق الأولية مع المتهم وبحسب اعترافات سابقة لعناصر في القاعدة وأدلة عينية ضبطت بحوزته مسؤوليته عن تمويل فرع القاعدة بعدن ماليا كما يعد المتهم تنظيميا أميرا ضمن قيادات التنظيم في اليمن".

كما تمكنت الأجهزة الأمنية التابعة لإدارة أمن عدن مؤخرا من تفكيك عدد من الخلايا المسلحة وضبط غالبية عناصرها بينهم قيادات بارزة في تنظيم القاعدة.

ولد الشيخ

ولد الشيخ في عمان لإحياء مشاورات السلام اليمنية

سياسيا، بدأ المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، السبت، تحضيراته لجولة مرتقبة من مشاورات السلام اليمنية المتوقفة منذ رفعها في الكويت، وذلك من خلال زيارة لسلطنة عمان التقى خلالها وزير خارجيتها.

ونقلت مصادر إعلامية، أن المبعوث الأممي عقد لقاء السبت مع وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي ومن المتوقع أن يكون قد سلمه تصورا للخطة الدولية التي كشف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن بعض ملامحها في مدينة جدة السعودية.

ومن المقرر أن تبدأ الجولة القادمة من المفاوضات اليمنية الثلاثاء المقبل، حسب إعلان المبعوث الأممي، لكن التصعيد العسكري الكبير في الأسابيع الماضية على الجبهات اليمنية والشريط الحدودي بالتزامن مع تعليق المشاورات، يهدد إطلاق الجولة المرتقبة في الموعد المحدد.

ونقل موقع "المشهد اليمني" عن مصادر مقربة من وفد الحوثي وصالح قولهم إن ولد الشيخ وصل العاصمة العمانية مسقط من أجل بحث ترتيبات الجولة الجديدة من المشاورات.

وذكرت المصادر أن الوفد المشترك للحوثيين وصالح لم يلتق المبعوث حتى السبت، وأنه ما زال مصرا على عدم الالتقاء به إلا في العاصمة صنعاء.

المصدر: وكالات