"موانئ دبي العالمية" توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة "سوما" الروسية

مال وأعمال

"موانئ دبي العالمية" توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة "سوما" الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzjp

وقعت شركة "موانئ دبي العالمية"، مذكرة تفاهم مع مجموعة"سوما" الاستثمارية الروسية لاستكشاف فرص الاستثمار في الموانئ والمناطق الاقتصادية الخاصة والمرافق اللوجستية الداخلية في روسيا.

وجاء توقيع الاتفاقية على هامش "منتدى الشرق الاقتصادي"، الذي يقام في مدينة فلاديفوستوك الروسية للعام الثاني على التوالي. وتركز الاتفاقية على التعاون في تطوير التكنولوجيا المبتكرة وفائقة الحداثة في مجالات عمليات الموانئ وتسليم البضائع، وعلى تطوير وتعزيز ممرات النقل بين دول "أبيك" (التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ) APEC ومنطقة الشرق الأقصى الروسية، بما فيها موانئ "فلاديفوستوك" و"زاروبينو" الحرة. 

وقام بتوقيع مذكرة التفاهم عن الطرف الإماراتي سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية"، ومن الجانب الروسي سيف الدين ماغوميديف (محمدوف) رئيس مجلس إدارة مجموعة "سوما". 

وتسعى "موانئ دبي" لتعزيز حضورها في روسيا باعتبارها سوقا مهمة تتمتع بإمكانات نمو كبيرة، عبر تطوير صناعة الموانئ وحفز نمو الاقتصاد الدولي وربط الأسواق والقارات بشبكة متطورة من الموانئ والمحطات البحرية.

وأكد بن سليّم حرص المجموعة على "المساهمة الفاعلة في جهود التنمية والتطوير في روسيا، ودفع آفاق التعاون الاقتصادي انطلاقا من توجيهات القيادات الإماراتية  بالعمل على دعم وتطوير العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة عبر تبادل الخبرات وتقديم المشورة"؛ معرباً عن أمله في "تنسيق الجهود مع مجموعة " سوما" لدعم خطط روسيا الهادفة إلى تطوير البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية وتعزيز حركة التجارة مع العالم".

من جانبه، قال ماغوميديف: "إن الشراكة الاستراتيجية مع "موانئ دبي العالمية" تعدُّ قفزة رائدة باتجاه تطوير البنى التحتية للموانئ وإدارتها، وستساهم بشكل فعال في تطوير المناطق التجارية الحرة في روسيا واتحاد الدول المستقلة؛ معرباً عن ثقته بأن هذه الشراكة ستدفع التعاون قدماً باتجاه تطبيق وتوظيف حلول تكنولوجية حديثة تساعد في تطوير قطاع النقل والقطاع اللوجستي في روسيا".

هذا، ويُعدُّ منتدى الشرق الاقتصادي ، الذي يقام في مدينة فلاديفوستوك، منصة مهمة لتسليط الضوء على التسهيلات الروسية الجديدة، الداعمة للاستثمارات وممارسة الأعمال والتجارة عبر الإجراءات والتسهيلات الجمركية والضريبية الحصرية، الممنوحة لتشجيع المستثمرين في منطقة الشرق الأقصى لروسيا وعلى رأسها مشروع الميناء الحر في فلاديفوستوك.

ويندرج هذا المنتدى ضمن الخطة الاقتصادية الطموحة، التي يقودها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لحفز التنمية الاقتصادية في الشرق الأقصى الروسي، وتحقيق اندماج روسيا في نظام العلاقات الاقتصادية الدولية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حيث تم منح "فلاديفوستوك" عاصمة إقليم بريمورسكي في ديسمبر/كانون الأول  2014 صفة "ميناء حر" بنظام تسهيلات جمركية متقدم.

المصدر: "المكتب الإعلامي لموانئ دبي"