الاستثمار بين موسكو والرياض يصل سوق الأسهم الروسية

مال وأعمال

الاستثمار بين موسكو والرياض يصل سوق الأسهم الروسية أرشيف – لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمير السعودي محمد بن سلمان في سان بطرسبورغ في 18 يونيو/حزيران 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzfe

أعلن رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة أن جزءا من استثمارات مشتركة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيوجه إلى سوق الأسهم الروسية بهدف الاستثمار في الشركات العامة.

وقال دميترييف للصحفيين عشية انطلاق منتدى الشرق الاقتصادي بروسيا يوم الخميس 1 سبتمبر/أيلول: "من دون شك نعير اهتماما كبيرا للتعاون مع السعودية، حيث لدينا عدد من الصفقات والاستثمارات المشتركة. وسيوجه جزء من هذه الاستثمارات المشتركة مع السعودية لتمويل مشاريع البنية التحتية ومختلف قطاعات الصناعة".

وأضاف دميترييف: "كما سيوجه جزء غير كبير أيضا إلى سوق الأسهم الروسية، للاستثمار في الشركات العامة".

وكان صندوق الاستثمار الروسي والسعودي أعلنا في يوليو/تموز الماضي عن تأسيس شراكة بينهما، يقوم الصندوق السعودي في إطارها باستثمار 10 مليارات دولار خلال 4-5 سنوات، في مجالات عدة تشمل الزراعة والطب والنقل والعقارات.

صندوق الاستثمار الروسي –التركي قد يبدأ أولى مشاريعه في 2017

وأعلن دميترييف خلال حديثة مع الصحفيين أن صندوق الاستثمار الروسي-التركي، يمكن أن يبدأ تمويل أولى مشاريعه في العام القادم 2017.

وقال: "إنعاش العلاقات الاستثمارية التجارية مع تركي يجري بنشاط كبير، لقد أنهوا بالفعل إعداد كافة وثائق إنشاء صندوقهم السيادي، والذي سيكون شريكنا في الصندوق الروسي التركي".

وأضاف رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة: "أولى الاستثمارات يمكن أن تبدأ العام القادم".

وحسب وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، فإن تركيا تخطط لأن يدير صندوق الثروة السيادي في أقرب وقت نحو 200 مليار دولار.

وكان مشرعون أتراك اقترحوا في أغسطس/آب الماضي تشريعا لتأسيس صندوق ثروة سيادي يهدف إلى المساهمة في دعم النمو السنوي على مدى السنوات العشرة المقبلة.

إنشاء صندوق روسي-صيني بقيمة 500 مليون دولار

كما كشف دميترييف عن عزم الصندوق الروسي بالتعاون مع صندوق استثمارات صيني إنشاء صندوق مشترك بقيمة 500 مليون دولار لتمويل مشاريع مشتركة بين البلدين.

ووفقا لدميترييف فإن الجانبان الروسي والصيني سيوقعان اتفاقية بشأن إنشاء الصندوق المشترك على هامش منتدى الشرق الاقتصادي، الذي سينطلق في مدنية فلاديفوستوك الواقعة في الشرق الروسي يومي 2 و3 سبتمبر/أيلول.

صندوق الاستثمارات المباشرة يستثمر نحو 1.37 مليار دولار في الشرق الروسي

وأعلن دميترييف أن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة صادقت واستثمرت منذ تأسيسه في الشرق الأقصى بروسيا في مشاريع تتجاوز قيمتها 90 مليار دولار (حوالي 1.37 مليار دولار).

ويشار هنا إلى أنه خلال المنتدى ستنعقد عدة حوارات منفصلة مع المستثمرين، من الصين وكوريا الجنوبية واليابان ودول الآسيان. كما تعتزم الشركات الروسية عرض مختلف المشاريع الاستثمارية في المنتدى.

(الدولار = 65.30 بتاريخ 1 سبتمبر/أيلول)

المصدر: وكالات

توتير RTarabic