اليابان تستحدث منصبا وزاريا للتعاون مع روسيا

أخبار العالم

اليابان تستحدث منصبا وزاريا للتعاون مع روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzdi

استحدثت الحكومة اليابانية منصبا جديدا "وزير التعاون الاقتصادي مع روسيا" على أن يتولى هذا المنصب الجديد وزير اللتجارة والصناعة الياباني هيروشيغو سيكو إلى جانب حقيبته الأساسية.

وبحسب وكالة "كيودو" اليابانية الخميس 1 سبتمبر/أيلول، فإن المنصب الجديد سيندرج تحت اسم " الوزير المسؤول عن التعاون مع روسيا في مجال الاقتصاد"، ومن المرجح أن يتم تعيين هيروشيغي سيكو الذي يترأس وزارة التجارة والصناعة حاليا لتضاف إلى جانب مهام حقيبته الأساسية.

ويهدف المنصب الوزاري الجديد بحسب الوكالة إلى تعزيز خطط التعاون والتنسيق الاقتصادي بين البلدين، والتي تجلت عقب اجتماع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي في مايو/أيار الماضي.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أعلن الأربعاء 31 أغسطس، خلال لقائه مع السياسي مونيو سوزوكي، الذي يعتبر واحدا من أهم السياسيين الذين يمتلكون وضعية خاصة وثقة في مجال العلاقات مع روسيا، أنه يعتزم أن ينسق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- برنامج زيارته " لبلاد الشمس المشرقة".... " أنوي التنسيق بالتفصيل برنامج زيارة بوتين إلى اليابان ".

يشار إلى أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، سيتوجه في القريب العاجل إلى روسيا للمشاركة في أعمال "المنتدى الاقتصادي الشرقي" الثاني، الذي سيعقد بمدينة فلاديفوستوك، ومن المتوقع أن يلتقي مع الرئيس الروسي على هامش أعمال المنتدى.

يذكر أن المنتدى الاقتصادي الشرقي الثاني سيعقد خلال يومي 2 و3 سبتمبر/أيلول الحالي في المدينة الجامعية للشرق الأقصى الفيدرالي التي تقع على أرض جزيرة روسكي مقابل فلاديفستوك.

المصدر : وكالات