روسيا قلقة من عملية القوات التركية في سوريا

أخبار روسيا

روسيا قلقة من عملية القوات التركية في سورياوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzcr

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، في اتصال هاتفي جرى بينهما الأربعاء 31 أغسطس/آب، عن قلق موسكو إزاء العملية التي تقودها أنقرة في شمال سوريا.

وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان صادر على موقعها الرسمي أن لافروف وتشاووش أوغلو تبادلا الآراء حول الوضع في سوريا، حيث "أبدى الجانب الروسي قلقا بشأن ممارسات القوات التركية وفصائل المعارضة السورية الموالية لأنقرة، في شمال البلاد، وكذلك تأثيرها على عملية تسوية النزاع السوري".

وأضاف البيان أن الطرفين اتفقا على استمرار المشاورات على مستوى الخبراء، لضمان التعامل في مجال تنفيذ قرارات مجلس الأمن للأمم المتحدة بشأن سوريا.

وبحسب الخارجية الروسية، فإن لافروف وتشاووش أوغلو بحثا أيضا المسائل الملحة المرتبطة بالعلاقات الروسية التركية، "مع الفهم المشترك لإعادة التعاون الثنائي بشكل تدريجي".

ومن بين المسائل التي جرى نقاشها، سير تنفيذ الاتفاقات التي توصل إليها الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان خلال مباحثاتهما في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، 9 من أغسطس/آب الحالي.

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن المحادثة الهاتفية بين لافروف وتشاووش أوغلو جرت بمبادرة الجانب التركي.

فيما نقلت "رويترز" عن مصادر في الخارجية التركية إن تشاووش أوغلو أبلغ لافروف بأحدث المستجدات المتعلقة بالتقدم الذي أحرزته المعارضة السورية في مواجهة تنظيم "داعش". وقالت المصادر إن الوزيرين بحثا أيضا المعونات الإنسانية والجهود الرامية للوصول إلى حل سياسي في سوريا.

المصدر: وكالات