أنقرة: هدفنا في شمال سوريا تطهير شريط حدودي طوله 90 كم من "داعش"

أخبار العالم العربي

أنقرة: هدفنا في شمال سوريا تطهير شريط حدودي طوله 90 كم من الحدود التركية السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzce

أعلنت أنقرة، الأربعاء 31 أغسطس/آب، أن التوغل التركي في شمال سوريا، الذي انطلق منذ أسبوع، يهدف إلى تطهير شريط طوله 90 كيلومترا على الحدود التركية من متشددي تنظيم "داعش".

وقال إبراهيم كالينن المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، في مؤتمر صحفي: "إن تطهير هذه المنطقة، انطلاقا من مدينة جرابلس، هو أولوية بالنسبة لنا".

وأضاف كالين أن القوات التركية تمكنت حتى الوقت الراهن من تحرير أراض تبلغ مساحتها أكثر من 400 كيلومتر من مسلحي التنظيم الإرهابي.

من جهة أخرى، قال كالين إن من المتوقع أن يجري أردوغان محادثات مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، خلال قمة مجموعة العشرين، في سبتمبر/أيلول، لبحث طلب أنقرة من واشنطن تسليم رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن والذي تتهمه السلطات التركية بتدبير محاولة الانقلاب العسكري في تركيا. 

يذكر أن القوات المسلحة التركية أطلقت، صباح الأربعاء، 24 أغسطس/آب، عملية عسكرية تحت اسم "درع الفرات" بهدف انتزاع السيطرة على مدينة جرابلس وريفها من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي، وطرد الوحدات الكردية من المنطقة.

ونفذت القوات التركية، منذ إطلاق العملية، سلسلة ضربات جوية إلى مواقع الوحدات الكردية المتحالفة مع "قوات سوريا الديمقراطية" وكذلك عناصر "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تعتبرها أنقرة حليفة لـ"حزب العمال الكردستاني" المصنف إرهابيا في تركيا.

كما تشهد منطقة مدينة جرابلس أيضا اشتباكات بين المسلحين الأكراد وعناصر تنظيم "الجيش السوري الحر" المعارض لدمشق، والذي تدعمه القوات التركية.

وأثارت هذه التطورات انتقادات من قبل الولايات المتحدة، التي تؤيد بدورها الوحدات الكردية في مواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي وتعد في الوقت ذاته حليفا لتركيا في إطار الناتو. وقالت واشنطن، في بيان صدر عن البنتاغون، إنها تشعر بالقلق من أن تكون المعركة من أجل انتزاع السيطرة على أراضي تقع في قبضة "داعش" تحولت عن مواجهة التنظيم الإرهابي.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية