استئناف المشاورات الروسية الأمريكية حول سوريا بجنيف

أخبار العالم العربي

 استئناف المشاورات الروسية الأمريكية حول سوريا بجنيففي شوارع حلب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzc9

أكدت واشنطن أن خبراء من الولايات المتحدة وروسيا استأنفوا مشاوراتهم حول سوريا بجنيف، مشيرة إلى أن المشاورات تقتصر حصرا على البعد السياسي لتسوية الأزمة ولا تشمل التنسيق العسكري.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الخارجية الأمريكي، في مؤتمر صحفي عقد الأربعاء، 31 أغسطس/آب: "لا تنسيق في مجال توجيه الضربات (إلى مواقع "داعش" في سوريا) بين الولايات المتحدة وروسيا، والسؤال حول ما إذا كان وجوده أمرا جيدا يجب التوجه به إلى العسكريين، ما يركز عليه وزير الخارجية (جون كيري) هو أن وفدي خبرائنا الفنيين استأنفا مفاوضاتهما في جنيف".

وفي وقت سابق من الأربعاء، أفادت وكالة "تاس" الروسية، نقلا عن مصدر دبلوماسي، باستئناف المشاورات بين خبراء روس وأمريكيين في جنيف، مضيفة أنها تركز على تطبيع الوضع في مدينة حلب السورية.

وأشار المصدر، في تصريح لوكالة تاس، إلى أن الطرفين سيبحثان "جوانب محتملة من التعاون الروسي الأمريكي على المسار السوري". وأضاف أن المشاورات تجرى في إطار اتفاق، توصل إليه سابقا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري، وأنها ستستغرق يومين أو ثلاثة أيام.

وكان لافروف، في أعقاب لقائه مع كيري في جنيف، 26 أغسطس/آب، أعلن أنه لم يبق أمام روسيا والولايات المتحدة سوى مسائل قليلة جدا حول الشأن السوري لا بد من تسويتها، وأن خبراء البلدين سيعملون على مناقشة هذه المسائل في جنيف.

من جانبها، أشارت جيسي شاهين، المتحدثة باسم المبعوث الدولي الخاص إلى الشأن السوري، ستيفان دي ميستورا، إلى أن للمشاورات الروسية الأمريكية أهمية بالغة لإحياء نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا.

صحيفة: احتمال عودة لافروف وكيري إلى جنيف هذا الأسبوع

لم تستبعد صحيفة "تريبيون دي جنيف" السويسرية إمكانية لقاء جديد بين وزيري الخارجية الروسي والأمريكي في جنيف هذا الأسبوع.

سيرغي لافروف وجون كيري

وذكرت الصحيفة أن سيرغي لافروف وجون كيري قالا، بعد لقائهما الأخير في جنيف: "عدم وجود وثيقة ختامية لا يعني أن تبادل الآراء بين الجانبين كان غير بناء"، وأشارت إلى أن ضباطا روسا وأمريكيين رفيعي المستوى بدأوا في جنيف، الأربعاء، بحث حيثيات تطبيق القرارات السياسة المتخذة مؤخرا.

واعتبرت "تريبيون دي جنيف" أن عودة الوزيرين إلى جنيف، الجمعة أو السبت القادمين، "كانت ستعني أن الأمور تتحرك".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية