فلسطين تتهم إسرائيل بسرقة المياه وتل أبيب تعتزم توريد 30 مليون كوب ماء للسلطة

أخبار العالم العربي

فلسطين تتهم إسرائيل بسرقة المياه وتل أبيب تعتزم توريد 30 مليون كوب ماء للسلطةاتفاق وشيك لتوريد 30 مليون كوب ماء للسلطة الفلسطينية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hz82

تعتزم الحكومة الإسرائيلية توريد ثلاثين كوب من المياه إلى السلطة الفلسطينية ضمن مشروع إقامة قناة تربط بين البحرين الأحمر والميت.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية إنه سيتم قريبا توقيع اتفاق لنقل الـ30 مليون كوب. وقال نائب وزير التعاون الاقليمي الإسرائيلي أيوب قرا أن اتفاقا بهذا الشأن سيوقع بين اسرائيل والسلطة في شهر تشرين ثاني/ نوفمبر القادم قبل إلتئام اجتماع الدول المانحه في الأردن.

تصريحات قرا جاءت خلال مشاركته في مؤتمر أسبوع المياه العالمي المنعقد في العاصمة السويدية ستوكهولم. 

يذكر أن نحو 3 آلاف شخص من مائتي دولة بينها الأردن وتونس وسوريا ودول الخليج العربي يشاركون في المؤتمر.

وعرض وزير المياه الفلسطيني، تقارير حول سرقة إسرائيل للمياه الفلسطينية وذلك خلال الجلسة التى تم عقدها حول مشاكل المياه في الدول العربية.

وأكد وزير المياه الفلسطيني أن أغلب مصادر المياه الأساسية فى يد إسرائيل حيث يتم شراء نحو 70% من المياه من إسرائيل بعد سيطرتهم على المصادر المائية منذ عام 1964، واستغلال مياه نهر الأردن، وتجفيف بحيرة الحولة وتحويل مجرى نهر الأردن وحرمانهم من المياه التي تقدر وفقا لمشروع جونستون بـ 220 مليون متر مكعب.

ومشروع جونستون هو خطة أمريكية وضعت في أواسط الخمسينات لتقسيم مياه نهري الأردن واليرموك بين سوريا والأردن ولبنان وإسرائيل.

المصدر: الإذاعة الاسرائيلية

الأزمة اليمنية