الطيران المصرية: الوفد الروسي وصل القاهرة وتفقد حطام الطائرة المنكوبة

أخبار العالم العربي

الطيران المصرية: الوفد الروسي وصل القاهرة وتفقد حطام الطائرة المنكوبةمطار القاهرة الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hz3w

أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية رسميا عن وصول وفد الخبراء الروس والألمان إلى القاهرة لتفقد حطام الطائرة الروسية المنكوبة والوضع الأمني في المطارات والمنشآت السياحية بمصر.

وتحدث بيان الوزارة عن وصول وفد "من ممثلي روسيا (دولة المشغل) وألمانيا (دولة صنع الطائرة) لتفقد حطام الطائرة الروسية متروجيت المنكوبة التي سقطت فوق شبه جزيرة سيناء في حادث أودى بحياة 217 راكبا و7 من أفراد الطاقم كانوا على متنها".

وأوضح البيان أن ذلك يأتي "تمهيداً لعملية اصطفاف (ترتيب) أجزاء حطام الطائرة ودمج وتجميع أجزاءها وترتيبها بالشكل الطبيعي"، مضيفا أن هذه العملية تهدف "إلى معرفة نقطة بداية حدوث التفكك في جسم الطائرة".

وأشار البيان إلى أن "من المتوقع انضمام ممثلي دولتي إيرلندا (دولة التسجيل)، وفرنسا (دولة التصميم) وكذلك انضمام ممثل معتمد من الولايات المتحدة الأمريكية، وهي الدولة الصانعة للمحركات، وأحد الخبراء المتخصصين في محركات الطائرة، بالإضافة إلى خبير من شركة إيرباص للمشاركة في عملية الاصطفاف".

وقامت الإدارة المركزية للتحقيق بالحوادث بوزارة الطيران المدني، حسب البيان، "بالإعداد والتنسيق الكامل لتوفير كافة المعدات والمستلزمات اللازمة للعملية، بالإضافة إلى التهيئة الكاملة للمكان لإنجاز العمل بالشكل المطلوب".

وكانت وكالة "تاس" الروسية وصحيفة "صدى البلد" المصرية قد أفادت بوصول وفد الخبراء الروس إلى القاهرة وقيامه بفحص حطام الطائرة المنكوبة أمس الأحد، وذلك استنادا إلى مصادر مقربة من مطار القاهرة.

وتأتي هذه الزيارة استجابة لدعوة وزارة الطيران المدني المصرية، ومن المقرر أن يقوم الخبراء بتفقد المنشآت السياحية، بما في ذلك الفنادق في منتجعي الغردقة وشرم الشيخ، وكذلك التعرف على أحدث الإجراءات الأمنية التي تم اتخاذها في مطارات البلاد.

وكان وزير الطيران المدني المصري، شريف فتحي، قد أعلن، في 22 أغسطس/آب، أن روسيا ومصر أقرتا "خارطة طريق" خاصة باستئناف حركة الطيران بين البلدين في مؤشر إلى قرب عودة السائح الروسي إلى مصر.

وقال الوزير المصري إن الخطة تنص على وصول عدة وفود لتفقد المنتجعات السياحية والفنادق وعرض آخر ما توصلت إليه لجان التحقيق وآخر ما تم تطويره من الأجهزة الأمنية بالمطارات.

وأشار فتحي إلى أن الحكومة الروسية، بناء على تقرير الوفد، ستحدد مدى ملائمة استئناف حركة الطيران.

المصدر: وكالات