إيران تعتقل أحد مفاوضيها النوويين للاشتباه به في التجسس

أخبار العالم

إيران تعتقل أحد مفاوضيها النوويين للاشتباه به في التجسسصورة من المفاوضات بين طهران والقوى الدولية حول ملف إيران النووي في فيينا (إبريل/نيسان 2015)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hz0p

اعتقلت السلطات الإيرانية بشكل مؤقت عضوا في الوفد المفاوض سبق أن شارك، سنة 2015، في المفاوضات بين إيران والقوى الدولية حول الملف النووي للجمهورية الإسلامية، للاشتباه به في التجسس.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن المدعي العام، غلام حسين محسني إيجي، قوله في مؤتمر صحفي عقد الأحد، 28 أغسطس/آب، إن السلطات أفرجت عن المشتبه به بكفالة بعد أن أمضى بضعة أيام في السجن، لكنه لا يزال قيد التحقيق.

كما وصف المتحدث القضائي هذا المفاوض، الذي لم يكشف عن اسمه، بأنه "جاسوس اخترق صفوف الفريق النووي"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المشتبه به لا يواجه حاليا اتهامات رسمية.

يذكر أن النائب الإيراني العام أعلن، في 16 أغسطس/آب، اعتقال شخص مزدوج الجنسية قال إنه على صلة بالمخابرات البريطانية، إلا أنه لم يذكر أن الشخص عضو في فريق التفاوض النووي. ولم يؤكد إيجي بوضوح أن الشخص المعتقل يحمل جنسية ثانية.

وقالت بريطانيا، في 16 أغسطس/آب، إنها تحاول معرفة المزيد عن اعتقال شخص مزدوج الجنسية.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، تناقلت وسائل إعلام إيرانية، استنادا إلى نواب ومسؤولين محليين، أنباء تحدثت عن اعتقال السلطات لعبد الرسول دري أصفهاني، المسؤول في فريق التفاوض الإيراني بشأن الخدمات المصرفية والبنكية، والذي يحمل الجنسيتين البريطانية والإيرانية، للاشتباه ببيعه معلومات اقتصادية إلى مؤسسات أجنبية.

وفي 22 أغسطس/آب، نقلت الوسائل عن مسؤول بالحرس الثوري الإيراني قوله إن وزارة الاستخبارات اعتقلت عددا آخر من الجواسيس من بين الفريق التفاوضي الإيراني، إضافة إلى عبد الرسول دري أصفهاني. 

وكانت السلطات الإيرانية أكدت مطلع الشهر الجاري خبر إعدام العالم النووي شهرام أميري، بعد إدانته بتقديم "معلومات مهمة" بشأن البرنامج النووي الإيراني إلى الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون