روسيا ترفع الحظر عن رحلات الطيران العارضة مع تركيا

مال وأعمال

روسيا ترفع الحظر عن رحلات الطيران العارضة مع تركياروسيا ترفع الحظر عن رحلات الطيران العارضة مع تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hyzp

رفعت الحكومة الروسية، الأحد 28 أغسطس/آب، الحظر الذي فرضته نهاية العام الماضي على رحلات الطيران العارضة "شارتر" مع تركيا، بعد إسقاط سلاح الجو التركي قاذفة روسية فوق سوريا.

ووقع رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، الأحد، مرسوما يقضي بإلغاء الحظر والقيود المفروضة على رحلات الطيران، وفقا لبيان نشرته الحكومة على موقعها.

ولتوفير الأمن لرحلات الطيران، أوعزت الحكومية الروسية لهيئاتها باتخاذ تدابير إضافية، وجاء في بيانها: "تنفيذا للمرسوم الرئاسي، توعز الحكومة الروسية باتخاذ تدابير إضافية تهدف لتوفير الأمن عند تنفيذ رحلات الطيران الجوية مع تركيا".

وكانت موسكو قد فرضت قيودا وتدابير اقتصادية ضد تركيا بعد اسقاط سلاح الجو التركي قاذفة روسية في سوريا، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ودخلت تلك القيود حيز التنفيذ في بداية العام الجاري ومنها حظر رحلات الطيران العارضة بين البلدين.

وبعد اعتذار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في يونيو/حزيران، عن إسقاط الطائرة الروسية اتفق الجانبان على استئناف العلاقات بين روسيا وتركيا، ولكن الأوضاع الأمنية والسياسية في تركيا حالت دون حدوث ذلك.

وفي 9 أغسطس/اَب، صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في أعقاب لقائه الرئيس التركي في مدنية سان بطرسبورغ الروسية، بأن موسكو تعتزم رفع التدابير والقيود الاقتصادية المفروضة على الشركات التركية بشكل تدريجي، منوها بأن رحلات الطيران العارضة "شارتر" ستستأنف قريبا.

ويشير رفع حظر الطيران إلى قرب استئناف الرحلات السياحية من روسيا إلى تركيا، وستساهم عودة السائح الروسي إلى شواطئ تركيا في إنعاش قطاع السياحة، أحد أبرز القطاعات الاقتصادية في تركيا، ولكن إعادة الثقة بشكل كامل تتطلب من الجانب التركي ضمان أمن المواطنين الروس على أراضيها.

وقالت هيئة الطيران المدني الروسية في وقت سابق إن شركات الطيران الروسية سيلزمها نحو أسبوع لاستئناف رحلات الطيران بعد صدور التعليمات اللازمة.

وكانت وكالة "رويترز" أفادت، في وقت سابق، بأن عدد السياح الذين استقبلتهم تركيا هبط بأكثر من الثلث في مايو/أيار، مسجلا أكبر انخفاض في 22 عاما.

وأظهرت بيانات رسمية أن السياحة هبطت بنسبة 34.7% على أساس سنوي، في مايو/أيار، كما أشارت البيانات إلى أن عدد السياح الروس تراجع بنسبة 91.8%، بينما انخفض عدد السياح الألمان بنسبة 31.5%.

المصدر: وكلات

توتير RTarabic