الكويت تحل اتحاد كرة القدم واللجنة الأولمبية

الرياضة

الكويت تحل اتحاد كرة القدم واللجنة الأولمبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hyro

قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في الكويت يوم الخميس، 25 أغسطس/آب، حل اتحاد كرة القدم، واللجنة الأولمبية لارتكابهما "مخالفات مالية جسيمة" كما جاء في بيان صادر عن الهيئة.

وجاء في بيان للهيئة، أن قرار الحل استند إلى "مخالفات مالية جسيمة تم تحريرها على كل من اللجنة الأولمبية الكويتية واتحاد كرة القدم" .

وجرى مؤقتا تعيين الشيخ فهد جابر العلي رئيساً للجنة الأولمبية ودعيج العتيبي نائبا له، وفواز الحساوي رئيسا لاتحاد كرة القدم وأسد تقي نائبا له.

وأقر مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) في مايو/أيار الماضي، تعديلات على قوانين رياضية منحت بموجبها الحكومة، ممثلة بالهيئة العليا للرياضة، حق حل اللجنة الأولمبية والاتحادات المحلية، إثر إلغاء المجلس قانونا صادرا في العام 2012، انتخبت هذه اللجنة والاتحادات على أساسه.

بيد أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جدد، الثلاثاء الماضي، اعترافه بالاتحاد الكويتي للعبة (برئاسة الشيخ طلال الفهد)، معلنا رفضه في الوقت ذاته للقانون الرياضي الحكومي الجديد قبل أن يحذو الاتحاد الآسيوي للعبة حذوه أيضا.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية اتخذت الموقف ذاته، في 19 أغسطس/آب الجاري، إذ أكدت رفضها للقانون الجديد للرياضة في الكويت وجددت اعترافها باللجنة الأولمبية الكويتية التي اتخذ القرار اليوم بحلها.

وأوقفت اللجنة الاولمبية الدولية الكويت في أكتوبر/تشرين الأول 2015، واتهمت حكومتها بالتدخل في عمل اللجنة الاولمبية الوطنية، وشارك رياضيوها في أولمبياد ريو كمحايدين تحت العلم الأولمبي.

كما أوقف الاتحاد الكويتي لكرة القدم أيضا، من جانب الاتحاد الدولي (الفيفا)، بسبب التدخل الحكومي وهو ما أدى لاستبعاد الكويت من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقررة في روسيا في العام 2018، وحرمان أنديتها من المشاركة في البطولات القارية.

وهي المرة الثالثة منذ العام 2007 التي توقف فيها اللجنة الأولمبية الدولية والفيفا الكويت للسبب ذاته.

المصدر: وكالات