وزير لبناني يشكو أعباء اللاجئين على بلاده

أخبار العالم العربي

وزير لبناني يشكو أعباء اللاجئين على بلادهجبران باسيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hynl

قال وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، إن بلاده تدعو إلى وضع خطط حلول مستدامة للأزمة السورية، مشيرا إلى أن حل أزمة النازحين السوريين في لبنان هو بعودتهم الآمنة إلى بلادهم.

وجاءت تصريحات باسيل خلال إطلاقه من مقر وزارته في بيروت، برنامج الجنسية اللبنانية ، بحضور وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وعدد من النواب.

وأضاف باسيل: "في هذه المرحلة، يعاني لبنان ما يعانيه من أعباء الوجود الفلسطيني المتواصل ومن ثقل نزوح سوري كثيف إلى أراضيه.. في ظل هذا الكلام المتزايد عن مشاريع لإقامة مستدامة في لبنان للأخوة السوريين، يدعو لبنان إلى وضع خطط حلول مستدامة للأزمة السورية، وما النزوح السوري إلا نتيجة الصراع المستفحل في سوريا".

وأكد الوزير اللبناني أن "موقف الحكومة واضح لجهة التشديد على أن الحل الوحيد المستدام لأزمة النازحين السوريين في لبنان هو في عودتهم الآمنة إلى وطنهم، وموقف الحكومة واضح لجهة الرفض الدستوري القاطع لأي توطين في لبنان".

وقال باسيل: "إننا نعيد الجنسية إلى أصحابها اللبنانيين في الوقت الذي هويتنا فيه مهددة، لذلك نحن معنيون بأن نعطي هذا الحدث بعده الحقيقي والوطني والجامع، ونقول لكل المسؤولين الدوليين وأبنائنا اللبنانيين في هذه المناسبة، إننا لا نريد تجنيس جيراننا أعزائنا السوريين والفلسطينيين الموجودين في وطننا، نحن نريد إعطاء الجنسية لأولادنا وإخوتنا وأهلنا اللبنانيين في الخارج".

المصدر: د ب أ