شركة يابانية تزود "SpaceX" بألياف للصواريخ

الفضاء

شركة يابانية تزود تقارير: شركة يابانية تزود "سبيس إكس " بالألياف الكربونية للصواريخ والمركبات الفضائية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hycp

أوردت تقارير صحفية أن الشركة اليابانية المصنعة للألياف التركيبية "Toray Industries" ستزود الشركة الأمريكية "سبيس إكس" بالألياف الكربونية لاستخدامها في الصواريخ والمركبات الفضائية.

وينص الاتفاق المبدئي بين الطرفين على أن تتراوح قيمة هذه الصفقة ما بين 200 و300 مليار ين ياباني، ما يعادل مليوني دولار أمريكي تقريبا، ويتوقع أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق حول شروط وكميات الإمداد بألياف الكربون التي ستتزود بها الشركة الأمريكية قريبا.

هذا وتنوي شركة "سبيس إكس" مستقبلا أن ترفع بشكل كبير من كميات إنتاج الألياف الكربونية خلال تصنيعها للصواريخ وللمركبات الفضائية، لأن هذه المادة أخف وزنا من الألمنيوم، مما سيجعل الصواريخ والمركبات الفضائية قادرة على تحمل أحمال أكثر وزناً.  

وسيسمح استخدام الألياف الكربونية للشركة الأمريكية بزيادة حمولات صاروخها الجديد من الدرجة الثقيلة "Falcon Heavy" إذ ستكون حمولته أكبر ثلاث مرات مقارنة بفالكون 9.

ومن جهة أخرى سترفع الشركة اليابانية "Toray Industries" مبيعاتها بنسبة 2% بعد إبرام الصفقة، وتعتبر حاليا شركتا بوينغ وإيرباص الزبونين الرئيسيين للشركة اليابانية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "سبيس إكس" تأسست عام 2002 من طرف الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، وكان من أهم إنجازات الشركة إنشاء المركبة الفضائية "دراغون" والصاروخ الحامل "فالكون9".

المصدر: تاس